عاجل

من صالة آيبيك للرياضة بمدينة زايد الرياضية في أبو ظبي حيث تقام بطولة الغران سلام للجودو لهذا العام 2016، افادنا بيدرو لسوان موفد “يورونيوز” ان جيغورو كانو المولود في 28 من تشرين الاول/اوكتوبر عام 1860. إنه مؤسس لعبة الجودو. إنها رياضة تقليدية تقوم على أسس اخلاقية. كل عام الفيدرالية الدولية تحتفل بعيد ميلاده لكن هذه السنة يتزامن مع بدء بطولة آيبيك غران سلام أبو ظبي للجودو وهي البطولة الرابعة وقبل الاخيرة لهذا الموسم من بطولات الغران سلام. كانو توفي عام1938. وبعد وفاته بثمانية وسبعين عاماً اصبحت هذه اللعبة عالمية فكل ما كان يتمناه مؤسسها تحقق”.

نتائج اليوم الاول

عن فئة النساء وزن اقل من 48 كيلوغراماً، الكازاخستانية اوتغونتسيتسيغ غالبادراخ تغلبت على الصربية مليسيا نيكوليتش بعد حركة ايبون.

وعن فئة النساء وزن اقل من 52 كيلوغراماً، حققت الفرنسية استريد نييتو اول فوز عالمي لها. مع حركة ايبون تمكنت من التغلب على الاميركية انجيليكا ديلغادو.

وتقول نييتو عن هذا الفوز “إنها اول ميدالية لي في غران سلام، وانا بغاية السعادة. وآمل ان لا تكون المرة الاخيرة”.وعن المرحلة المقبلة أفادت “ من الطبيعي انني سأذهب الى طوكيو للتدرب، ولاحقاً سنرى إن كنت سأشارك في المباراة هناك”.

وعن فئة النساء وزن اقل من 57 كيلوغراماً، الفرنسية هيلين روسوفو بعد اقل خمسين ثانية فقط على بدء مواجهتها مع الالمانية تيريزا ستول، فازت بإيبون. إنها المرة الاولى التي تحصد ذهبية في غران سلام.

اما عن فئة الرجال وزن اقل من 66 كيلوغراماً، حقق الروسي ياكوب شاميلوف فوزاً بحركة وازا آري على الكازخستاني آزامات موكانوف. اي تمكن من تثبيته على ظهره على الارض مدة 15 ثانية.

مفاجأة اليوم

هذا وجاءت مفاجأة اليوم مع الاولى عالمياً المنغولية اورانتسيتسيغ مونكبات التي اقصيت في اول مواجهة لها امام الصربية ميليسا نيكوليتش التي تغلبت عليها بيوكو. وقد تمكنت نيكوليشت من الوصول الى المباراة النهائية.

فيلم اليوم

فيلم هذا اليوم يظهر حركة الايبون التي قام بها البرازيلي ايريك تاكاباتاكي في مواجهته امام الروسي روبرت مشفيدوبادزي عن فئة الرجال وزن اقل من 60 كيلوغراماً في المباراة نصف النهائية.