عاجل

تقرأ الآن:

تركيا تحيي الذكرى الـ93 على تأسيس الجمهورية


تركيا

تركيا تحيي الذكرى الـ93 على تأسيس الجمهورية

تحتفل تركيا السبت بالذكرى الثالثة والتسعين على تأسيس الجمهورية. الرئيس رجب طيب أردوغان ترأس المراسم التي أقيمت صباحاً في أنقرة، عند ضريح مؤسس الجمهورية، مصطفى كمال أتاتورك، حيث وضع الرئيس إكليلاً من الزهور.

في المناسبة/ أشاد إردوغان بالشعب التركي الذي أحبط محاولة الانقلاب قبل أشهر، ودوّن على دفتر الشرف الخاص بضريح أتاتورك : “المقاومة البطولية التي أظهرها الشعب في كافة أرجاء البلاد ضد محاولة الانقلاب الفاشلة في الخامس عشر من تموز/ يوليو الماضي، تجسيد للإيمان المشترك والإرادة التي بفضلها تمكنا من النصر في حرب استقلانا قبل ثلاث وتسعين سنة”.

إحباط الانقلاب أقر كيوم عطلة وطنية، ليصبح اسمه “يوم الشهيد”. لكن الأمر لا يقتصر على التمجيد الرمزي للانتصار على الانقلاب العسكري، إذ تقود السلطات التركية منذ منتصف تموز/ يوليو حملة تطهير ضدّ جميع من يشتبه بتورطهم في الانقلاب الفاشل.

بحسب الأرقام الرسمية فأن الاعتقالات فاقت خمسة وثلاثين ألف شخص من مختلف القطاعات، في الإعلام والقضاء والشرطة والجيش والتعليم. وتؤكد السلطات التركية أن هذه التدابير الاستثنائية ضرورية للقضاء على أي تهديد، مذكرة بان 241 شخصاً قتلوا خلال محاولة الانقلاب.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

القوات العراقية تستعيد ناحية الشورة في الموصل من تنظيم داعش