عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يتفوق على كلينتون بفارق طفيف في ولاية فلوريدا


الولايات المتحدة الأمريكية

ترامب يتفوق على كلينتون بفارق طفيف في ولاية فلوريدا

قبل تسعة ايام من موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية تعطي استطلاعات الراي نتائج متقاربة بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، فيما واصل الديموقراطيون حملتهم على مدير مكتب التحقيقات الفدرالي “اف بي آي” جيمس كومي الذي فجر مفاجأة الجمعة عندما اعلن اعادة التحقيق في قضية الرسائل الالكترونية لكلينتون.

المفاجأة ساهمت في تقلص الفارق بين المرشحين الى 0،8% بحسب ريل كلير بوليتيكس التي تقدم معدلا وسطيا لجميع استطلاعات الراي.

ومع بدء العد العكسي وصلت كلينتون الاحد الى فلوريدا الولاية الأهم في السباق الى البيت الابيض. ومع انها ما زالت متقدمة على منافسها الجمهوري على الصعيد الوطني إلا أن هناك مخاوف من تأثر الشعب الأمريكي بقرار كومي.

تيم كاين، المرشح كنائب للحزب الديموقراطي قال عن الأمر:” هذه خطوة غير مسبوقة وذلك لاقتراب موعد الحسم في الانتخابات، ولكنها فيها انتهاك تام لبروتوكول وزارة العدل لما تفرضه علينا من اللجوء إلى تحقيق رسمي في الأمر، ما نعلمه الآن هو أن المدير كومي لا يعلم شيئا عن مضمون هذه الرسائل الالكترونية”.

الأحداث أثرت بشكل ملحوظ على نتائج استطلاعات الرأي في فلوريدا التي أظهرت تقدما لترامب بنسبة أربعة في المئة، لتكون النسبة الحالية لولاية فلوريدا هي ستة وأربعين في المائة لترامب مقابل اثنين وأربعين في المائة لكلينتون.

من جهته، وصف ترامب هذا التطور الجديد في مسالة الرسائل الالكترونية بانه “اكبر فضيحة سياسية منذ ووترغيت إذ أعرب عن غضبه قائلا:” الأمور تشير الآن إلى نشوب عداء بين وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالية، وهذا يرجع لمحاولات وزارة العدل الحالية حماية هيلاري كلينتون، فهي لم تحاول حماية الجنرالات، ولم تحاول حماية العديد من الأشخاص الآخرين”.

ونقلت الصحافة الاميركية ان الاف الرسائل الالكترونية قد تكون وجدت على كمبيوتر لإحدى المقربات جدا من كلينون هوما عابدين التي كانت تتقاسم الكمبيوتر نفسه مع زوجها انطوني وينير.

ويلاحق الاخير بتهمة ارسال رسائل قصيرة ذات طابع جنسي الى مراهقة في ال15 من العمر، وقد عثر على رسائل كلينتون الالكترونية في اطار التحقيق في هذه القضية، وانفصلت عابدين عن زوجها في اب/اغسطس الماضي.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

إدارة الحماية المدنية في ايطاليا تواصل إغاثة منكوبي الزلزال