عاجل

تقرأ الآن:

للحصول على الجنسية اليونانية...طريق طويلة تنتظر الأطفال اللاجئين في اليونان


اليونان

للحصول على الجنسية اليونانية...طريق طويلة تنتظر الأطفال اللاجئين في اليونان

المواليد الجدد في اليونان يواجهون وضعا تطرح من خلاله أسئلة كثيرة، وتلك المتعلقة بحقوقهم المدنية بينها الحصول على الجنسية اليونانية.

اكتساب الجنسية اليونانية يبدو أكثر صعوبة للذين لم يولدوا في اليونان ولكن أيضا للذين وصلوا صغارا وتابعوا دراستهم بها.

لكن هل الجنسية اليونانية حق للذين ولدوا على الأرض اليونانية.

وفقا للقانون اليوناني المتعلق بالجنسية اليونانية فإن الطفل الذي ولد في الأراضي اليونانية لأبوين غير يونانيين بإمكانه الحصول على الجنسية اليونانية بشروط بينها : تسجيله للدراسة في مدرسة يونانية ومواصلته لمشواره الدراسي أثناء تقديم طلب الحصول على الجنسية.

وان شروط الحصول على الجنسية أيضا أن يكون أحد الوالدين مقيما في اليونان لمدة خمس سنوات قبل ولادة الطفل، واذا ولد الابن قبل ان يتم أحد الوالدين خمس سنوات من الإقامة في اليونان فإن الحصول على الجنسية قد يكون بعد عشر سنوات.

هنا في مخيم ريستونا الواقع على بعد 70 كيلومترا شمال أثينا مئات النساء من حوالى ستين ألف لاجىء ، كن حاملات أثناء وصولهن الى اليونان تلك هي حالة حنان.

إبنها يبلغ من العمر أربعة أشهر تقول:

لقد أتيت إلى هنا لأنني فقط أردت الهروب من الحرب والاستقرار في مكان آمن ، فقط لأنني كنت حاملا ، هربت “

لكن الكثير من السوريات يواجهن مستقبلا مجهولا داخل الأراضي اليونانية ، لأنهن سيكن أمام ضرورة تسوية الوضع الاداري لأطفالهن الجدد وكذلك السعي للحصول على حق اللجوء ،وهو مسار صعب.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

لبنان: عون يكلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة