عاجل

تقرأ الآن:

ترجيح فوز دانيال أورتيغا وزوجته في الانتخابات الرئاسية


نيوزيلندا

ترجيح فوز دانيال أورتيغا وزوجته في الانتخابات الرئاسية

الترجيحات تشير إلى فوز رئيس نيكاراغوا المنتهية ولايته دانيال أورتيغا وزوجته روزاريو موريليو في الانتخابات الرئاسية، التي جرت الأحد، ليحصل على عهدة رئاسية رابعة بينما تحصل زوجته على منصب نائب الرئيس. الناخبون أدلوا باصواتهم في مراكز الاقتراع في هذا البلد الواقع في أميركا الوسطى، والبالغ عدد سكانه ستة ملايين نسمة، لاختيار الرئيس ونواب المجلس الوطني. استطلاعات الرأي تتوقع فوز اورتيغا بغالبية كبيرة على منافسيه. دانيال أورتيغا وجه رسالة أمل إلى الشعب: “هذه الخطوة الأولى لمنح هذه العملية الانتخابية أملا من خلال توجيه رسائل إلى شعبنا. ولن يحدث ذلك عبر رسائل الكراهية والموت، أولئك الذين طالما تمّ الاستماع إلى أصواتهم طوال تاريخ نيكاراغوا“، قال أورتيغا.

بعض المعارضين وصفوا الانتخابات بأنها “مهزلة” ودعوا السكان إلى عدم التوجه إلى مراكز الاقتراع. ومن سان خوسيه في كوستاريكا نظمت زولاميركا نارفيز، إبنة روزاريو موريليو، زوجة الرئيس دانيال أورتيغا، والتي سبق وأن اتهمت أورتيغا بالتحرش الجنسي بها جنسياً منذ أن كانت في الحادية عشرة من العمر، تجمعا دعت فيه إلى مقاطعة الانتختبات: “ما حدث خلال هذا المسرح الانتخابي عبارة عن مهزلة وفق تعليمات النظام الذي يريد، قبل كل شيء، الحصول على الشرعية”.

دانيال أورتيغا المتمرد الماركسي السابق، والذي يبلغ من العمر سبعين عاما، تولى الرئاسة من العام خمسة وثمانين إلى العام تسعين من القرن الماضي، ثم اعيد انتخابه في العام ألفين وستة وألفين وأحد عشر، وهو يتمتع بشعبية كبيرة، وخاصة بين الفقراء الذين يشكلون أكثر من ثلث عدد السكان، بفضل برامجه الاجتماعية والاستقرار الاقتصادي والأمن الذي عزز النمو الاقتصادي في بلاده.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

تنافس محموم بين ترامب وكلينتن