عاجل

تقرأ الآن:

نيودلهي تختنق بسبب تلوُّث الهواء بنسبة تفوق بـ: 33 مرة المعدل المعياري لمنظمة الصحة العالمية


الهند

نيودلهي تختنق بسبب تلوُّث الهواء بنسبة تفوق بـ: 33 مرة المعدل المعياري لمنظمة الصحة العالمية

العاصمة الهندية تختنق بسبب تلوث الهواء وتثير انشغال السلطات والمواطنين على حد سواء بعد أن بلغت معدلات التلوُّث نِسبا غير مسبوقة إلى حد إغلاق المدارس أبوابها لمدة خمسة أيام خوفا على صحة الأطفال وتجميد نشاط ورشات مُلوِّثة للجو لنحو أسبوع.

الفلاحون يساهمون في الأرياف المحيطة بالعاصمة الهندية في تلويث الهواء بإحراقهم أراضٍ شاسعة من أجل إثراء الأرض بالمواد العضوية.

فيمْلانْدو جها أحد خبراء البيئة يوضح قائلا:

“لقد لوَّثنا الجو كثيرا إلى حد أن الهواء أصبح سامًّا وتجاوزت نسبة التلوث الحدود المعقولة القابلة للقياس وفاقت حدود التصوُّر وقدرات الآلات التي تُقاس بها عادةً درجة تلوُّث الهواء”.

الخبراء صُدِموا بتجاوز نسبة تلوث الجوّ صباح الاثنين في نيودلهي المعدَّل المعياري المُحدَّد من طرف المنظمة العالمية للصحة بثلاثٍ وثلاثين مرةً، والأنظارتتوجه إلى وزارة الصحة التي تعمل على تدارك الوضع كما يؤكد ذلك وزير الصحة الهندي سْتْيِينْدْرا جِيْنْ قائلا:

“كل التدابير اتُّخذتْ، ولأول مرة يجري تنظيف الطرقات والشوارع في الهند برشها بالماء من أجل الحؤول دون انتشار الغبار في الهواء، إننا نتخذ كل التدابير الضرورية”.

العاصمة الهندية تُصنَّف ضمن قائمة المدن الكبرى العالمية الأكثر تلوثا، ويموت ستمائة ألف طفل في الهند سنويا بسبب تلوُّث الهواء والأمراض المرتبطة به.
السلطات تقوم حاليا تدريجيا بسحب حوالي مائتيْ ألف سيارة من نوع دْيِيزَلْ المُلوِّثة للهواء للتقليص من حدة تدهور نوعية الهواء الذي يتنفسه مواطنوها.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

البرلمان المجري يرفض حظر اعادة توطين اللاجئين