عاجل

عاجل

العالم يتلقى بفتور فوز دونالد ترامب بالرئاسيات الأميركية

العالم يتلقى بفتور فوز الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

تقرأ الآن:

العالم يتلقى بفتور فوز دونالد ترامب بالرئاسيات الأميركية

حجم النص Aa Aa

العالم يتلقى بفتور فوز الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية. المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حذرت الرئيس الأميركي المنتخب بأنّ “التعاون الوثيق” بين البلدين في المستقبل يجب أن يقوم على القيم الديموقراطية المشتركة، مذكرة إياه بمسؤوليته على المستوى العالمي: “إنّ ألمانيا وأميركا تشتركان في قيم الديموقراطية والحرية واحترام حكم القانون وكرامة الانسان، وهذا بغض النظر عن لون بشرته أو دينه أو جنسه أو ميوله الجنسية أو قناعاته السياسية، وبناء على هذه القيم، فأنا أعرض تعاونا وثيقا على الرئيس المقبل للولايات المتحدة دونالد ترامب“، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

الرئيس الفرنسي كان أكثر تشاؤما حيث اعتبر أنّ الانتخابات الاميركية تفتح مرحلة من الغموض: “هذه الانتخابات الأميركية تفتح مرحلة من الغموض. أودّ التطرق إلى ذلك بوضوح وشفافية. الولايات المتحدة شريك هام بالنسبة لفرنسا، والرهان هو السلام ومكافحة الارهاب والوضع في الشرق الأوسط والعلاقات الاقتصادية والحفاظ على كوكب الأرض. هذه هي القضايا الرئيسية. سوف أباشر دون تأخير النقاشات حول كلّ هذه المواضيع مع الإدارة الأميركية الجديدة”

رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوربي دونالد توسك وجها دعوة للرئيس الأميركي المنتخب لعقد قمة بين الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة حين يسمح له الوقت بذلك. رئيس المجلس الأوربي قال:“لقد استمعت بالكثير من الاهتمام لدعوة الرئيس المنتخب دونالد ترامب للوحدة الأميركية وفي المقابل، أرغب في دعوته إلى الوحدة الأوربية وعبر الأطلسي. لا أعتقد اليوم أن تساهم العزلة في نجاح أيّ دولة كبرى، ولكنني أعتقد أنّ أميركا وأوربا يمكنهما وعليهما العمل معا. وهذا من أجل مصلحتنا المشتركة”.

دونالد ترامب سبق وأن وعد بتحقيق نتيجة أقوى من “البريكسيت، في إشارة إلى المفاجأة التي فجرها تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوربي في حزيران-يونيو الماضي. يذكر أنّ فوز دونالد ترامب يشكل نكسة كبيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما الذي وضع كل ثقله من أجل دعم ترشيح وزيرة خارجيته السابقة هيلاري كلينتون.