عاجل

تقرأ الآن:

المملكة المتحدة: ظاهرة الاحترار العالمي أدت إلى إزدهار زراعة الكروم


انسايدر

المملكة المتحدة: ظاهرة الاحترار العالمي أدت إلى إزدهار زراعة الكروم

ALL VIEWS

نقرة للبحث

*مزارع واسعة تحتوي على عشرات الانواع من العنب لكن ليس في المدن اشتهرت بزراعة الكروم كفرنسا وايطاليا اللتين فحسب، بل في انجلترا حيث
ازدهرت هذه الزراعة مع ارتفاع درجات الحرارة الناتمة عن التغيرات المناخية. لمعرفة الحقائق حول هذه الظاهرة، مراسلنا هانز فون دير بريلي، توجه إلى المملكة المتحدة.*

في مقاطعة Sussex، على مقربة من البحر، في Rathfinny Wine Estate، اثنان وسبعون هكتاراً من النبيذ زُرعت، قريباً سيضاف اليها ما لا يقل عن سبعين هكتاراً. في عام 2020 ستصبح اكبر مزرعة لإنتاج العنب في بريطانيا.

قبل نصف قرن، درجة الحرارة المتوسطة خلال موسم نمو العنب في جنوب شرق انكلترا كانت 12 درجة مئوية ونصف. اليوم تجاوزت ال 14 درجة. ظاهرة الاحتباس إدت إلى التغيرات المناخية وتسريعها. على مدى العقد الماضي، اتسعت مناطق زراعة العنب في المملكة المتحدة بمعدل 150 في المئة.“الطقس يزداد دفئا كل عام، مناطق زراعة العنب بدات تتوجه نحو شمال بريطانيا.” يقول بول يليامسون.

قبل بضع سنوات، مارك، كان يدير صندوقَ استثمار بمليارات اليوروهات. في العام 2009 غادر مدينة لندن لاستثمار أمواله في انتاج النبيذ. انفق عشرة ملايين جنيه استرليني لغاية الآن، لتشييد
امبراطورية للنبيذ.

تنامي مزارع الكروم في بريطانيا

مارك درايفير، مالك مزرعة كروم، يقول:” قبل 2000 سنة الرومان كانوا هنا، على مسافة كيلو مترين فقط، كانوا يمتلكون حقلاً كبيراً لزراعة العنب، ثم، في العصور الوسطى، اصبح الطقس بارداً فبدأنا نحتسي الجِعةُ، عادت زراعة العنب مرة أخرى في انجلترا في خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي. الآن، بفضل تغير المناخ، ازدادت زراعة العنب في انجلترا. “

ديفيد وايت، العنب، يعمل في قطف عناقيد الكروم، يستغرب من هذه الظاهرة:” لا يمكن تصور هذا … سافرت إلى أفريقيا، وأستراليا، تذوقت النبيذ في تلك الأماكن .. وحين عدت إلى المملكة المتحدة، وجدت المذاق نفسه، استغربت. شيء جميل لكنه غريب. أعيش على التلال، سابقا، كانت منطقة لتربية الماشية، كل هذا تغير الآن.”

طريق طويلة، فرص نجاح جيدة

مارك داريفير اشترى المعدات اللازمة من فرنسا. تخلى عن ادارة صندوق الإستثمار لتحقيق حلمه وكان عليه العودة إلى المقاعد المدرسية لمدة عامين لدراسة صناعة النبيذ. مارك يأمل الحصول على نتيجة في عام 2019. إذا سارت الأمور، سيتمكن من طرح ما لا يقل عن مليون زجاجة نبيذ في السوق في عام 2025. لكن عليه ان يصبر.” حصلت على سجلات حالة الطقس لاكثر من 100 سنة: حين ننظر اليها نرى انه على مدى السنوات الخمس والعشرين أو الثلاثين الماضية، كانت هناك زيادة في متوسط ​​درجات الحرارة السنوية.
لا تزال امامنا امكانية الحصول على العنب في الأوقات المناسبة، للحصول على المستوى المناسب من السكر، والحموضة، التوازن المطلوب لصناعة نبيذ جيد.” يقول مارك درايفير.

Insiders: Climate change in the UK

خبرة دولية لإنتاج نبيذ بريطاني

في الشمال الشرقى، في القرية الصغيرة “Earsham، التقينا بالزوجين هانا وبن، تعلما كل شيء عن صناعة النبيذ في المنطقة الفرنسية Beaujoulais، حيث أقاما لمدة عامين. قبل ذلك، كانا قد زارا مزارع العنب في انحاء مختلفة من العالم. عملا في كاليفورنيا واليونان والأرجنتين وشيلي، وافريقيا ونيوزيلندا وأستراليا.

كيفية إختيار أفضل موقع لزراعة العنب؟

“ يجب ان تكون الأرض على علو منخفض، الموقع المثالي هو بالقرب من الساحل، لمواجهة خطر الصقيع. على الرغم من ان مستويات النضج والسكر ليست عالية جدا كما هو الحال في بعض المناطق الأكثر سخونة، يمكن الحصول على طعم قريب جداً من الذي نبحث عنه، يمكن ان نحصل على منتوج بدرجة حموضة ونكهة جيدة “، اجاب بن واتشيل.

سابقاً، عمل بن في علم الحواسيب، بينما عملت زوجته هانا في القطاع السياحي. وضعا كل مدخراتهما في هذه المغامرة الجديدة، حصلا على منحة من الاتحاد الأوروبي. اشترا 12.500 شجرة عنب من ألمانيا، قاما بزراعتها واشترا معدات جديدة، مشروع طالما حلما به.

هانا واتشيل، تقول:” توجد عناقيد عنب
Pinot -Blanc، نستخدمها لإنتاج النبيذ الأبيض، سنتركها لأطول وقت ممكن للحصول على اكبر قدر من النضج.”

للتعرف على المزيد عن ظاهرة انتشار زراعة العنب التقينا بالخبير اليستير نيسبيت في جامعة East Anglia، قام ببحوث واسعة حول تأثير تغير المناخ على زراعة العنب في المملكة المتحدة.
“خلال السنوات العشر أو الخمس عشرة الأخيرة، شهدنا زيادة في عدد حقول العنب، خاصة هنا، في الجنوب الشرقي من انجلترا.. ما يمكن أن يحدث في السنوات العشر المقبلة هو انتشار هذه
الزراعة في مناطق أخرى، في مناطق تقليدية صالحة للزراعة، مثلاً، في أجزاء من Eats Anglia. “ وضح الخبير اليستير نيسبيت.

اليستير يجوب في أنحاء البلاد لدعم رواد مثل “ بن” بكفائته العلمية. انه يجمع بيانات عن درجات الحرارة والرياح والرطوبة … وضح لنا أن هذه البيانات مفيدة على المستوى المحلي للكفاح ضد الآفات وكذلك فيما يتعلق بالبحث عن المناخ العالمي.

هل هناك ارتفاع بدرجة حرارة ؟

“تغير المناخ حقيقة اكيدة. ادركنا هذا اليوم في مزارع الكروم، نرى هذا من خلال تحليل بيانات أكثر من 60 عاما. ارتفعت درجات الحرارة. عموماً، اكثر من درجة مئوية واحدة خلال هذا الموسم في فترة نمو العنب. هذا لا يبدو كثيرا لكنه مهم جدا حين يتعلق الأمر بقدرتنا على زراعة الكروم أو عدم زراعته”. اكد الخبير اليستير نيسبيت.

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

انسايدر

انعكاسات الإنتخابات الرئاسية الأمريكية على القارة العجوز؟