عاجل

تقرأ الآن:

قادة العالم يهنئون ترامب على فوزه بالرئاسة ويشددون على علاقاتهم الثنائية مع الولايات المتحدة


العالم

قادة العالم يهنئون ترامب على فوزه بالرئاسة ويشددون على علاقاتهم الثنائية مع الولايات المتحدة

فوز الجمهوري الملياردير دونالد ترامب جاء وقعه كالصدمة يوم الاربعاء، ورغم ذلك فإن قادة العالم عبروا بطريقتهم السياسية والدبلوماسية على هذا الحدث التاريخي.

روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن ان بلاده مستعدة لاعادة كامل العلاقات مع الولايات المتحدة. واضاف “قد يكون لها تأثير ايجابي على المناخ العام في الشؤون العالمية مع الاخذ بعين الاعتبار المسؤوليات الخاصة لروسيا والولايات المتحدة في الحفاظ على الامن والاستقرار العالميين”.

وأضاف خلال تسلمه خطابات اعتماد سفراء جدد إلى روسيا أنه سمع تصريحات ترامب خلال الحملة الانتخابية عن تحسين العلاقات مع موسكو، فرد ان روسيا مستعدة للقيام بدورها في هذا الشأن لكنه أقر بأن الأمر لن يكون سهلا.

الصين

اما الرئيس الصيني شي جي بينغ، ووفق التلفزيون الرسمي، فقد هنأ ترامب
قائلاً له إن اكبر دولتين في العالم من حيث الاقتصاد تتشاركان مسؤولية تعزيز التنمية العالمية. وكان المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ قد عبر عن استعداد بلاده للعمل مع الرئيس الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية.

لكن ترامب وخلال حملته الانتخابية تعهد بفرض ضرائب على الواردات الصينية لوقف خفضها لقيمة عملتها.

المكسيك

بدوره الرئيس المكسيكي انريكي بنيا نييتو فقال انه تحدث الى الرئيس المنتخب لتهنئته مشيراً الى انهما اتفقا على اللقاء قبل ان يتولى ترامب مهامه. واضاف انهما تباحثا ببرنامج عمل جديد يتضمن مسائل عدة من بينها الامن. واكد بينيا نييتو انه يتطلع لحماية حقوق المكسيكيين حول العالم.

وكان ترامب خلال حملته الانتخابية قد وجه انتقادات قاسية للمكسيكيين ووصفهم بمهربي المخدرات وبالمغتصبين. كما اعلن انه سيبني سوراً فاصلاً بين الدولتين على ان تسدد المكسيك ثمن بناءه وانه سيعيد التفاوض باتفاق التجارة الحرة في اميركا الشمالية الذي يعتبره مفيداً لجارته الجنوبية اكثر من غيرها.

كندا

بدوره، رئيس وزراء الجارة الشمالية كندا جوستين ترودو أكد على العلاقات
الثنائية القوية بين البلدين التي تقوم على القيم والآمال والاحلام المشتركة، مؤكداً على العمل المشترك الدائم بين البلدين. واضاف انه يتطلع للعمل بشكل وثيق مع ترامب وإدارته بمجالات التجارة والاستثمار والسلام الدولي والأمن.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

الشِيلِي

شغبٌ في الكونغرس في الشيلي