عاجل

عاجل

العداء الكندي دونوفان بايلي:" يوسين بولت عداء فريد من نوعه"

الاتحاد الدولي لالعاب القوى حدد القائمة النهائية المكونة من ثلاثة رياضيين للضفر بجائزة أفضل رياضي في ألعالب القوى لهذا العام.

تقرأ الآن:

العداء الكندي دونوفان بايلي:" يوسين بولت عداء فريد من نوعه"

حجم النص Aa Aa

الاتحاد الدولي لالعاب القوى حدد القائمة النهائية المكونة من ثلاثة رياضيين للضفر بجائزة أفضل رياضي في ألعالب القوى لهذا العام.
و يتنافس على الجائزة الجامايكي يوسين بولت و البريطاني محمد فرح و كذا الجنوب أفريقي وايدي فان نيكرك ، و لدى النساء تتنافس الإثيوبية الامز أيانا والبولندية أنيتا ولدريزتش ، و الجامايكية إيلين طومسون. يورونيوز أجرت حواراً مع العداء الكندي دونوفان بايلي.

الصحفي دونيس كوليك : و أنا أحضر هذا الحوار وجدت هذه المعلومة : دونوفان بايلي أصبح عداء في 100 متر لبعض الوقت في 1991، و لكنه لم ينطلق بجدية في السباق إلى غاية 1994، و كان أيضاً آنذاك يشتغل في الاسواق المالية.” هل هذا صحيح؟

دونوفان بايلي : أجل ، بكل بساطة، بعد الدراسة ، عملت في مجال المال و الأعمال، و كنت اعتقد أن ألعاب القوى هي ما كنت أؤديه في المدرسة، بالتأكيد كنت صغيراً، و لكن كنت أعتقد أن الرياضة لا تحتاج لكل الوقت. لم أكن بالفعل آخذ الامور بجدية.

الصحفي دونيس كوليك: هذا يعني أنك فقط بعد عامين من أخذ الأمور بجدية أصبحت بطلاً أولمبياً لمرتين وحطمت رقماً قياسياً في 100 متر! في رأيك، هل هذا دليل أنه لا يهم كيف تشتغل لتصبح الأفضل في أمر ما؟ تحتاج إلى موهبة طبيعية؟

دونوفان بايلي :حسناً ، نعم. قبل كل شيء، في أية رياضة عليك أن تشكر والديك للجينات الجدية ، وللتوريث الجيد. لذا فأنا أنعم الله علي بذلك. نعم بالتأكيد، و أيضاً لعبت في كرة السلة ، لذا فلم أشاهد التلفزيون و لم أبق مكتوف الأيدي كل العام قبل أن أبدأ، و لكنني تدربت. كنت أعمل جاهداً.

الصحفي دونيس كوليك: بالحديث عن الموهبة الطبيعية. الرقم القياسي الأولمبي في أطلنطا أخذه يوسين بولت. في رأيك، ما هو السر؟ كيف يمكن أن تكون سريعاً و تهزم خصومك مع ابتسامة في الوجه أمام عدسات كاميرات التلفزيون؟

دونوفان بايلي : وهبه الله جسداً بدنياً ضخماً. و بالتأكيد هو أطول من كل الرياضيين و العدائين قبله.و أعتقد أنه من الأمور التي يحتاج الناس لفهمها: عندما تضحك و تسترخي فانك في الواقع تكون أسرع.

الصحفي دونيس كوليك: كما ترى من سيعوض بولت بعد تقاعده؟

دونوفان بايلي : حسناً هناك… الأمر مفتوح في الوقت الراهن، مساحة فارغة. و سوف تكون هناك مساحة فارغة عندما يتقاعد. ولكن من المؤكد أنني أحب الكندي انجيلو دي غراس. بشكل واضح، لأنه شخص أريده أن يكون ناجحاً، كما أنه من بلدي.

الصحفي دونيس كوليك:هل هو المفضل لديك ؟

دونوفان بايلي:هو الأفضل بعد الغربلة . أنا واثق به جدا، لأنه واثق في قدرته. ولكن في نهاية اليوم، هناك عداء يولد في جامايكا في كل ساعة! (وهو يضحك)

الصحفي دونيس كوليك:هل يمكن تحسين الأرقام القياسية الحالية في 100 و 200 متر؟

دونوفان بايلي: نعم أعتقد ذلك، يمكنك فعل ذلك إذا كان اسمك يوسين بولت. لكن أعتقد أن الامر سيكون، أعتقد فقط أننا سنرى هذه الأرقام القياسية لمدة طويلة ، فقط لأن يوسين بولت عداء فريد من نوعه.

ترجمة إسماعيل جعوطي