عاجل

تقرأ الآن:

العداء هيلي جيبرسيلاسي: رجل في الرياضة ، و أخرى تتوق للسياسة


رياضة

العداء هيلي جيبرسيلاسي: رجل في الرياضة ، و أخرى تتوق للسياسة

هايلي جيبرسيلاسي يكرم في أثينا العاصمة اليونانية لمشواره من الجمعية الدولية للماراتون و المسافات الطويلة. العداء الأسطوري الاثيوبي للمسافات الطويلة تم انتخابه مؤخراً رئيساً للاتحاد الاثيوبي لألعاب القوى ، حاوره في أثينا لوانيس كاراجيرغاس ليورونيوز ، و لم يخف طموحاته السياسية.

جبيرسيلاسي : أولويتي الرئيسية كرئيس للاتحاد الاثيوبي لألعاب القوى هي كثيرة. من الاولويات هي تنظيم الإدارة في اتحاد ألعاب القوى ، و تزويد و تهيئة ما هو مهم بالنسبة للرياضيين. هدفي الرئيسي هو التركيز على الرياضيين.

يورونيوز: المنشطات مشكل كبير لعدة اعوام، في الرياضة بصفة عامة و لدى رياضيي ألعاب القوى بالتأكيد. هذا العام ، في أولمبياد ريو دي جانييرو ، الفريق الروسي تم إقصاؤه من ألعاب القوى. هل تعتقد أنه قرار صائب؟

جبيرسيلاسي :بالتأكيد بالنسبة للرياضيين الذين يتعاطون المنشطات، أنا أوافق على معاقبة هؤلاء الرياضيين و لكن ليس جميع الرياضيين.هذا النوع من القرارات قاس على الرياضيين الذين يعملون ليل نهار.

يورونيوز: خلال أولمبياد ريو ، مواطنك ليليسا ، قام بلفتة رمزية و هذا تأييداً لشعب أورومو الذي يعاني في أثيوبيا. كيف تعلق على ذلك خاصة و أنك تنحدر من منطقة أورومو.

هيلي جيبريسيلاسي: أريد أن أقول شيئاً واحداً ، و هو أنني رجل رياضي. أعمل في مجال الرياضة. و أنت تعرف أن الرياضة تعني الابتعاد عن السياسة ، و عن الدين أو العرق أو أي شيء آخر. إذا سألتني متى اصبح رجل سياسي ، سأجيب بالشكل السليم. و لكن الآن لا أستطيع الإجابة. أمارس الرياضة ، و إذا سألني أحدهم أن أعلق ؟ أقول أنني مجرد أثيوبي، وأعمل لأثيوبيا، لا يهم من أين أتيت، أريد أن أخدم الجميع.

يورونيوز: يقول كثير من الناس بل كنت قد ألمحتَ إلى أنه قد ترشح نفسك للرئاسة الإثيوبية. هل تخطط للقيام بذلك؟ هل تريد أن تفعل ذلك

هيلي جيبريسيلاسي: دعني أتتم هذا الأمر و ستعرف الاجابة بعد 4 سنوات.أما الآن فأنا أقوم بكل شيء للرياضة. وأنا أخدم جميع الناس ، مهما كان من المعارضة أو الحكومة.

يورونيوز: هذا يعني أن كل شيء ممكن، أنت تفكر في الأمر و لكنك سترى ما سيحدث

هيلي جيبريسيلاسي: بالتأكيد

يورونيوز: ماذا عن محمد فرح؟ من سيهزمه و كيف؟

هيلي جيبريسيلاسي: هذا الرجل حقيقة رجل قوي و لمدة 4 إلى 5 سنوات لم يظهر أحد من الجانبين أي كينيا و أثيوبيا . لكننا سنرى.

يورونيوز: آخر سؤال يريد كل واحد أن يسأله بيكيلي و جيبريسيلاسي؟ من هو الأفضل.

هيلي جيبريسيلاسي:و ما هو رأيك أنت؟

ترجمة : إسماعيل جعوطي