عاجل

تقرأ الآن:

إنتخابات بلغاريا.. جناح يحلق شرقا نحو موسكو وآخر يحوم في فلك بروكسل


بلغاريا

إنتخابات بلغاريا.. جناح يحلق شرقا نحو موسكو وآخر يحوم في فلك بروكسل

تستعد بلغاريا لجولة ثانية من التصويت لاختيار رئيس جديد الاحد، انتخابات اعتبرت استفتاء على مصير حكومة يمين الوسط الحاكم في البلاد. وكانت نتيجة الجولة الاولى التي نظمت الاحد الماضي اظهرت فوز القائد السابق في سلاح الجو الجنرال رومين راديف المقرب من موسكو والمدعوم من الاشتراكيين وحصوله على 25% من اصوات الناخبين، وكان راديف دعا الى انهاء العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على روسيا، وتشير اخر الاستطلاعات الى ان راديف هو المرشح الاقرب للفوز في الجولة الثانية على منافسته تسيتسكا ساتشيفا التي حلت ثانيا بنسبة اثنتين وعشرين بالمئة في الجولة الاولى وهي محامية وعضو في حزب يمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء الحالي بويكو بوريسوف المؤيد لسياسة الاتحاد الاوروبي.
وفي حال فوز راديف في انتخابت الرئاسة فان بلغاريا قد ستشهد ازمة سياسية وقد تحمل في طياتها الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة وهي الثالثة في خمس سنوات ان حصلت، لاسيما وان رئيس الوزراء بوريسوف لوح بالاستقالة في حال عدم فوز مرشحته ساتشيفا في الجولة الثانية. ويصوت نحو ستة ملايين وثمانمئة الف بلغاري في انتخابات الاحد.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

الولايات المتحدة الأمريكية

بوريس جونسون من منتقد لترامب إلى مرحب به