عاجل

تقرأ الآن:

سبيد: سباق أبو ظبي سيحسم بين هاملتون وروزبرغ


speed

سبيد: سباق أبو ظبي سيحسم بين هاملتون وروزبرغ

أهلاً ومرحباً بكم في سبيد.

فورمولا 1

المنافسة بين سائقي مرسيدس في الفورمولا واحد على لقب العالم تثير الدهشة، وعلينا الانتظار حتى السباق الاخير لهذا الموسم لمعرفة اسم الفائز. لويس هاملتون يحتفظ بأمل الحصول عليه بعد سباق الجائزة الكبرى في البرازيل، لنلقي نظرة عليه.

هاملتون بطل سباق ساو باولو

البريطاني لويس هاملتون حصد بطولة سباق جائزة البرازيل الكبرى للفورمولا واحد التي اقيمت على حلبة انترلاغوس في ساو باولو يوم الاحد. إنه فوزه الثاني والخمسون خلال مسيرته، مما جعله اكثر السائقين فوزاً في تاريخ هذه البطولة بعد الالماني مايكل شوماخر.

اما الالماني نيكو روزبرغ فقد حل ثانياً وما زال يتقدم على هاملتون باثنتي عشرة نقطة في الترتيب العام.

وكلاهما سائق مرسيديس يتقدمان المتسابقين بفارق كبير يزيد عن مئة نقطة. وسيحسم بينهما سباق ابو ظبي وهو السباق الاخير لهذا الموسم وسيحدد اسم بطل العالم.

هذا وحل الالماني ماكس فيرشتابين ثالثاً في ساو باولو فقد جمع 197 نقطة في الترتيب العام مما جعله في المرتبة الخامسة.

وتميز هذا السباق بانطلاق المتسابقين خلف سيارة الامان، وبتوقفه مرتين بسبب الامطار الغزيرة. وذلك في اللفة العشرين بعد حادث خطير للفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الذي انطلق من المركز الثالث، ثم توقف السباق مرة ثانية في اللفة التاسعة والعشرين وقد دخلت سيارة الامان مراراً جراء الانزلاقات والحوادث.

اما البرازيلي فيليبي ماسا الذي قرر الاعتزال نهاية الموسم فقد اصطدمت سيارته بالجدار الجانبي. فخرج من الحلبة حاملاً علم بلاده.

فورمولا إي

خلافاً للفورمولا واحد، موسم فورمولا الكتريك بدأ للتو مع بداية جيدة لسيباستيان بويمي. فكما في اول سباق سجل نصراً ثانياً في اول زيارة له الى افريقيا.

بويمي بداية جيدة

في سباق جائزة مراكش وهي الجولة الثانية من سباق الفورمولا الكتريك او فورمولا إي، التي جرت يوم السبت، تمكن السويسري سيباستيان بويمي من تصدر المتسابقين. إنه الفوز الثاني له بعد فوزه في الجولة الاولى لهذا الموسم. فهذه هي المرة الاولى التي يقام فيها مثل هذا السباق في العالمين العربي والافريقي.

السويدي فيليكس روزينكفيست الذي انطلق اولاً في السباق وبقي اكثر من نصف المسافة في طليعة المتسابقين انتهى ثالثاً بسبب استهلاكه المفرط للطاقة.

ولهذا السبب ايضاً تمكن البريطاني سام بيرد من تجاوز روزنكفيست قبل لفتين على النهاية وانتزع منه المركز الثاني.

اما الفرنسي جون إيريك فيرن فكان الاوفر حظاً بعد روزنكسفيت لحصد المركز الاول لكنه عوقب بسبب تجاوزه السرعة القصوى في خط الحظائر، فحل في المركز الثامن.

الفرنسي نيكولا بروست زميل بويمي حلّ رابعاً أمام لوكاس دي غراسي الذي انتهى خامساً امام زميله دانيال آبت.

اما المركز السابع فكان من نصيب البريطاني أوليفر تورفي.

موتو جي بي

اما في الموتو جي بي، فلقب بطل العالم اقر منذ فترة. نبقى اليوم مع السباق الاخير لهذا الموسم في فالنثيا. ففيه سيطر خورخي لورنزو.

لورنزو بطل فالنثيا

ضمن جائزة اسبانيا الكبرى وهي الجولة الاخيرة من بطولة العالم للدراجات النارية لهذا الموسم وقد اقيمت على حلبة ركاردو تورمو دي سيسيتي في فالنثيا الاحد، الدراج الاسباني خورخي لورنزو مع دراجته ياماها احرز المركز الاول عن فئة الموتو جي بي.

لورنزو تقدم على مواطنه بطل العالم لهذا الموسم مارك ماركيز على هوندا وحل ثالثاً الايطالي اندريا ايانوني على دوكاتي.

لكن هذه الجائزة لم تغير الموازين. فمارك ماركيز وقبل اربعة سباقات حصد بطولة العالم وبتفوق. وقد سجل 298 نقطة في الترتيب العام في حين حصل الثاني الايطالي فالنتيون روسي على 249، اما لورنزو الذي حل ثالثاً فسجل 233 نقطة.

الى اللقاء

سبيد ستعود معكم بعد اسبوعين مع جائزة ابو ظبي الكبر في الفورمولا واحد. الى اللقاء.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

speed

لويس هاملتون يفوز بالجائزة الكبرى في المكسيك