عاجل

تقرأ الآن:

بانكس عن الاصلاح الاقتصادي لمصر: "نظام الدعم بأكمله غير صالح"


اقتصاد

بانكس عن الاصلاح الاقتصادي لمصر: "نظام الدعم بأكمله غير صالح"

صندوق النقد الدولي وافق على قرض قدره 12 مليار دولار أمريكي لدعم خطة الاصلاح الاقتصادي الشاملة التي وضعتها مصر. ويصرف هذا القرض على ثلاث سنوات ويتضمن اجراءات لحماية الفقراء.

حول هذا الموضع الهام، محمد شيخ ابراهيم مراسل “يورونيوز” في القاهرة التقى مستشار التحرير لمؤتمرات “يوروماني” ريتشارد بانكس، وفيما يلي ما جاء في الحوار.

“يورونيوز”: ريتشارد بانكس اهلا بك في يورونيوز

بانكس: “شكراً، يسعدني ان اكون معكم”

“يورنيوز”: نظراً لحالة الاقتصاد المصري في الوقت الراهن، هل ان قرض صندوق النقد الدولي هو الحل الاخير لمصر؟

بانكس: “بطبيعة الحال، اعتقد ان حزمة مساعدات صندوق النقد الدولي، وعلينا ان نتذكر انها حزمة، ستجلب المزيد من المساعدات الثنائية والمتعددة الاطراف، وستأتي باطار متفق عليه لادارة السياسة العامة، هذا الاطار هو هام لانه الوسيلة التي ستغير نظرة المستثمرين الدوليين تجاه مصر”.

تحرير سعر الجنيه

ضمن خطة الاصلاح الاقتصادي، وفي الثالث من الشهر الجاري، المركزي المصري حرر سعر صرف الجنيه للقضاء على السوق السوداء ما ادى الى تراجع قيمته بنسبة 57% امام الدولار الاميركي ليصل الى مستوى ثلاثة عشر جنيهاً للدولار.

“يورونيوز”: هل تعتقد ان الاقتصاد المصري سيكون قادراً على تحمل شروط صندوق النقد الدولي ؟

بانكس: “مصر لديها مشاكل هيكلية عميقة، نظام الدعم باكمله غير صالح. إنه يدعم المنتجات لا الشعب. يجب اعطاء المال للشعب الفقير، الشعب الفقير يجب ان يملك الحد الادنى لان يعيش ويتعلم ويحظى بالرعاية الصحية. فلا يدعم الوقود
او الخبز بل يدعم الشعب”.

رفع سعر الوقود

خطة الاصلاح طالت ايضاً سعر الوقود. ففي الرابع من هذا الشهر، سعر الوقود ارتفع بنسبة وصلت حتى 50% للوقود من درجة ثمانين اوكتان واكثر من 34% للوقود من درجة اثنين وتسعين اوكتان. إنها المرة الثانية منذ 2014 التي تشهد فيها مصر هذا الارتفاع بأسعار الوقود المدعوم من الحكومة.

“يورونيوز”: هل ستكون هناك احتجاجات يقوم بها الشعب المصري ؟

بانكس: “لقد اصبت تماماً المشكلة. ما هو مدى تحمل الشعب المصري للمعاناة ؟ المشكلة هي ان الشعب يدفع اثماناً غير صحيحة. قيمة ما تشتريه في مصر مع الجنيه المصري لا يساوي جنيهاً واحداً وانما جنيهين اثنين او أكثر. عليك ان تغير النظام. اعقتد ان الجميع ادرك ذلك. التحدي هو كيف يمكن القيام به دون ان يتضور الشعب جوعاً، وهذا اساسي. المسألة هي في كيفية ادارة التغيير ولديك الحق باكمله، فهناك مخاطر، إن لم تتم ادارة التغيير بشكل صحيح، فستواجه ثورة جديدة. لكن كما قلت يمكن ان تقوم ثورة كل يوم، لكنها لن تحل المشكلة”.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

اقتصاد

نمو الاقتصاد الياباني 2.2% في الربع الثالث من العام