عاجل

تقرأ الآن:

شرعنة قانون الاستيطان بالتزامن مع منع الآذان بمكبرات الصوت


إسرائيل

شرعنة قانون الاستيطان بالتزامن مع منع الآذان بمكبرات الصوت

استنكار فلسطيني واسعٌ يواجه مشروع القانون الإسرائيلي المثير للجدل الذي يقضي بمنع استخدام مكبرات الصوت خلال الآذان في المساجد، وقانون آخر يضفي الشرعية على البؤر الاستيطانية المبنية على أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

الرئاسة الفلسطينية حذرت مما وصفته “بكارثة” ستجرها هذه الإجراء ت على المنطقة، واعتبرتها حركة حماس “استفزازاً سافراً لمشاعر المسلمين”.

مشروع القانون حظي بدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قال : “إنه أمر متعارف عليه في المدن الأوروبية وفي عدة مناطق من العالم الإسلامي، حيث يحدّون من صوت الآذان، لمصلحة عموم الناس. إني أدعم هذا النوع من التشريعات وتطبيقها في دولة إسرائيل”.

مشروع القانون المتعلق بالبؤر الاستيطانية يتيح للمستوطنين في الضفة البقاءَ في منازل شيدت على أراض فلسطينية مملوكة لأفراد، ويهدف على المدى القصير، إلى الالتفاف على قرار للمحكمة الإسرائيلية العليا يقضي بإخلاء نحو أربعين عائلة من بؤرة عمونا الاستيطانية، بحلول الـ25 من كانون الأول/ ديسمبر.

وقد رفضت المحكمة العليا الاثنين طلب الحكومة الإسرائيلية تأجيل موعد هدم هذه البؤرة التي تعتبر غير قانونية في القانون الدولي والإسرائيلي على حد سواء.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

فوز رومن راديف المقرب من موسكو بالانتخابات الرئاسية البلغارية