عاجل

تقرأ الآن:

بيبي غريللو: الهواة بصدد الاستحواذ على العالم وحركتي مستعدة للحكم في ايطاليا


the global conversation

بيبي غريللو: الهواة بصدد الاستحواذ على العالم وحركتي مستعدة للحكم في ايطاليا

جند الكوميد بيبي غريللو، زعيم حركة النجوم الخمس قواه للتعبير عن دعمه لصناعة الحديد الأوروبية، ضد الإغراق الصيني مطلقا حملة ضد الحكومة الإيطالية، واعدا بالوصول إليها.

ومعه سنتحدث عن أوروبا، وعن الشعبوية وعن وسائل الإعلام. یورونیو:” بيبي غريللو، لقاءنا يجري في وقت يمكن أن نصفه بالتاريخي، مع انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، كيف تفسر ما جرى؟ بيبي غريللو، زعيم حركة النجوم الخمس:“يتعلق الأمر بمنعرج خارق للعادة، “نباة الذرة” في اشارة لترامب، كما يمكن أن نسميه” نسبة للون شعره” يمكن أن نناديه هكذا لأنه لا يملك مازيا خارقة للعادة، إلا أنه كان مستهدفا جدا من قبل الإعلام، بتهم مرعبة: التحرش الجنسي و العنصرية، وتعرض للضغط من قبل وسائل اعلامية على غرار نيويورك تايمز، لكنه فاز في الأخير، ويعكس هذا الأمر مأساوية الإعلام التقليدي، فالتلفزيون والصحف في نوع من التأخر، حيث يتم نقل معلومات قديمة، ولم يعد هناك سبق على الإطلاق، وهي وسائل فهمت الأن فقط أن الأغبياء والمهمشين يعدون بالملايين، وبأنهم يستعملون الإعلام البديل المتمثل في المواقع الإلكترونية والذي يفلت لرادرات التلفاز الذي لم يعد يُشاهد. وما حدث مع ترامب، حدث بالتدقيق معي، ومع حركتي “النجوم الخمس” والتي ولدت من “النت” لقد فوجئت وسائل الإعلام، إلى درجة أنها تساءلت أين كانت من قبل،فلقد جندنا ملايين الأشخاص إلى درجة استغراب البعض من الأمر، حتى أصبحنا أول حركة في ايطاليا، إلا أن الصحفيين والفلاسفة استرسلوا في القول إننا، نغتنم فرصة امتعاض البعض،ووصلنا إلى الحكم وتساءلوا كيف وصلنا؟” يورونيو:” الحديث بخطابات شعبوية و تسيير أمة، هناك خندق بين الأمرين؟ بيبي غريللو:” نريد أن نحكم، لكن لا نريد أن نغير السلطة أوأن نعوضها بسلطتنا، نحن نريد تغيير في الحضارة و في رؤية العالم، نحن نتحدث عن صناعة لا تتعلق بالوسائل ونهاية العمل الذي يكافئ بمدخول يتعلق بالمواطنة و عالمي، اذا كان مجتمعنا مبني على العمل، فماذا سيحدث إذا اختفى العمل ؟ وكيف سنتصرف مع ملايين الأشخاص المعنيين؟ ولهذا يجب أن ننظم هذا الأمر وأن نسيره.”

يورونيوز:“هل لكي تنتخب يجب فقط أن تخاطب مشاعر الناس؟ هل هذا الأمر هو مشروع سياسي؟

بيبي غريللو:” هذا هو ما يكرره الإعلام، ليس لديكم مشروع سياسي؟ ولستم قادرين، وأنتهم اغبياء وهواة، حسنا الهواة، بصدد كسب العالم، وهذا الأمر يسعدني، لأن المختصين اختزلوا العالم لما نحن عليه اليوم، هيلاري، أوباما، والأخرون فتتوا الديمقراطية وسياستهم الدولية، فإذا كانت هذه هي الوضعية، فهذا يعني أن الخبراء، والإقتصاديين و المثقفين، كانوا كلهم على خطأ، وهذا يعني أن الحلم الأروروبي تبخر، وترامب والبركسيت هي اشارات على تغيير كبير، واذا فهمناه فاننا سنتمكن من مواجهته.”
يورونيوز:” إلى حد الأن هذه الحركات المناهضة للنظام واجهت حدودها الخاصة، فمجرد وصولها إلى الحكم، تفقد وعي تواجدها وقدراتها ، لنأخذ مثال تسيبراس في اليونان؟ ببيي غريللو: “ نعم أن أوافقك الرأي. “
يورونيوز:” ولنأخذ مثال بوديموس في اسبانيا، كانوا على خطوة من الحكم إلا أنهم تراجعوا لماذا ؟

بيبي غريللو:” لأن العقلية قديمة، ولأنهم يعتقدون بأن السلطة تمارس من خلال القيام بتحالفات أو بعقد اتفاقات مع الأخرين، وبالنسبة لنا، نريد أن نوفر وسائل للمواطنين، نملك نظام عملي، يسمى “روسو” والذي يمكن لأي مواطن أن ينخرط فيه مجانا، للتصويت في الانتخابات الإقليمية والبلدية وغيرها والتحقق من اقتراحات منتخبيهم في البرلمان، وأي مواطن بإمكانه أن يقترح، قوانين بإسمه، وهذا مثال لم نراه في الديمقراطية المباشرة أبدا ولا حتى تسيبراس ولا بوديموس إقترحا هذا الأمر.” يورونيوز:“قلتم إن اهتمامكم لا يصب على هدم الاتحاد الأروربي، لكن لتغييره بشكل عميق، كيف يمكن لمجموعة نواب أوربيين، أن تقوم بهذا التغيير العميق؟

ببيي غريللو :” هذه المجموعة الصغيرة من النواب الأوربيين، بصدد اسماع صوتها، لكن طبعا هناك تعقيدات في البرلمان يوجد لوبيات وهناك لجان، والبرلمان يقرر ولا يقرر في الوقت نفسه، ونحن نقوم بما في وسعنا، بالتوافق مع رؤيتنا للعالم و التي ترتكز على الإقتصاد الدائري، لقد اقترحنا الإقتصاد الدائري كطاقة للمستقبل، وهذا الإقتراح صودق عليه من قبل البرلمان الأرووربي.”
يورونيوز:” هناك ملف ساخن على مستوى اللجنة، مشكل نزاع مصالح يتعلق بمجموعة من السياسيين، الرئيس جون كلود يونكر، اقتراح اصلاح القانون الأخلاقي، وتمديد فترة الإمتناع عن أي عمل خاص للأعضاء السابقين للجنة، هل هذا كافي؟
بيبي غريللو :” أنا حقا اشك في تغيير هذا القانون الأخلاقي والذي حرر من قبل وزير سابق كان معنيا بالملاذات الضريبية. يورونيوز:هل هذا يعني أن اللجنة ليست شرعية؟

بيبي غريللو:” لا بالتأكيد، لأن الأمر يتعلق بلجنة لم تنتخب من قبل أي أحد وهوا ما قربنا من نايجل فراج، ديمقراطية من الأسفل.”
يورونيوز:” أنت لست نادما على تحالفكم مع فراج:” المعروف بتصريحاته العنصرية؟
بيبي غريللو:“لقد قمنا بتحالف تقني فقط، للحصول على النصاب والدخول إلى البرلمان، وأبقينا على حرية تامة لإتخاذ القرار ولكننا اتحدنا حول فكرة أوروبا مختلفة، أوروبا بنوع من الحريات والسيادة، فأنا لست ضد أوربا،لكنني ضد العملة الموحدة، لكنني أوافق أيضا على عملة مشتركة، فالكلمات لها أهميتها : “مشتركة وموحدة“، هما مصطلحان مختلفان، و في كل الأحوال المملكة المتحدة أثبتت وكما ايطاليا أنه لا يمكننا أن نحلم، من خلال تنظيم استفتاء نعم أولا.”
يورونيوز:” في النتيجة وليس في التأثيرات و في الواقع نلاحظ بأن الشعب ممزق حيث نشاهد تحولا في المواقف؟
بيبي غريللو:” مهما حدث فإن المسؤولية تعود للبريطانيين الذين قرروا.“يورونيوز:” هل هذا لا يزعجكم أن يلعب ماتيو رينزي دورا “ المحزن“، في أوروبا؟ انتقاد المؤسسات الأوروبية، كان بمثابة مركز نضالك والأن رئيس الوزراء الأيطالي يظهر عضلاته لبروكسل” توترات كثيرة بين رينزي و يونكر بسبب عدم احترام ايطاليا لقوانين العجز” فرينزي ارجع ذلك إلى الزلزال والهجرة ويونكر صعد من لهجته.”
بيبي غريللو :” رينزي مجبر على القيام بذلك، وهو نسخة وبقيامه بذلك هو بصدد تقوية النسخة الأصلية.”
يورونيوز:” ومهما حدث فإن باقتراحاته كرئيس وزراء بامكانه أن يحصل على بعض النتائج؟
بيبي غريللو:” حسنا، اذا اراد أن يجري استفتاء حول اليورو، فإنه سيحصل على دعمنا،وإذا أراد أن يخرج من اتفاق الميزانية والذي كان أحد معاركنا، فنحن هنا.”
يورونيوز:” في اطار الخلاف على مرونة الحسابات العامة بسبب الزلزال والهجرة، من تدعمون ؟
بيبي غريللو:” في هذا الأمر أنا اشارك موقف رينزي، لا أملك تحفظات حول المشروع، أو الأفكار لكن املك مخاوف حول شخصه، ففي نظري هو ليس أهلا للثقة .”
يورونيوز:” وقوة التفاوض بالنسبة لرينزي يمكنها أن تتخذ من الاستفتاء الدستوري والمنظم من قبل رينزي لتغيير الدستور الإيطالي والقانون الإنتخابي والذي” سيجري في 4 من ديسمبر المقبل، وهذا سيكون امتحانا بالنسبة له” سنرى اذا كان ذلك سيضعفه “ أو أنه سيكون قويا في منصيه.”

بيبي غريللو:” .“رينزي خسر الاستفتاء مسبقا

يورونيوز:” إذا فاز “ لا” هل ستطالبون بانتخابات مبكرة؟
بيبي غريللو:” مهما حدث نحن نريد إجراء الإنتخابات لأن البرلمان الحالي ليس شرعيا وبالتالي نحن لسنا شرعيين كذلك، وهذه الحكومة بصدد التقدم حاليا من خلال المصادقة على قوانين طارئة، و90 في المئة من القوانين يتم المصادقة عليها بهذه الطريقة، فما الحاجة إلى استفتاء، وتعديل البرلمان لجعل المسار التشريعي أكثر سرعة.” يورونيوز:” هل تتخيل نفسك كرئيس حكومة في ايطاليا؟
بيبي غريللو:” لا ، لا لم أكن أبدا في السباق إطلاقا.”
يورونيوز:“يعني هذا أن بيبي غريللو ليس مرشحا ليكون وزيرا أو ان يشغل أي منصب رسمي، اذا تمكنت حركة النجوم الخمس من الفوز بالإنتخابات.
بيبي غريللو:” هذا اليوم سيأتي.”
يورونيوز:” حقا، هل هناك تكهن؟
بيبي غريللو:” يجب قط التوجه إلى صناديق الإقتراع، ونحن متأكدون بأننا سننجح.”.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

the global conversation

مستقبل الفضاء في أوربا بعيون مدير وكالة الفضاء الأوربية يان فورنر