عاجل

تقرأ الآن:

زلزال نيوزيلندة دَمَّر أكثر مما قَتل...نحو ملياريْ دولار من الخسائر وقتيلان


نيوزيلندة

زلزال نيوزيلندة دَمَّر أكثر مما قَتل...نحو ملياريْ دولار من الخسائر وقتيلان

الزلزال الذي ضرب نيوزيلندا الأحد وبلغت شدته سبعًا فاصلة ثماني درجات على سُلَّم ريختر، والذي تلاه آخر أخفّ صباح الاثنين، دمَّر أكثر مما قتل. وفيما لم تُحصِ السلطات من القتلى سوى شخصيْن، بلغت قيمة الخسائر المادية التي لحقت بالممتلكات والهياكل العامة في المناطق المتأثرة بالهزة الأرضية، حسب رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كِيْ، ما لا يقل عن ملياريْ دولار.

جون كِيْ قال:

“بعض الإشكاليات العملية ستجد طريقها إلى الحل من أجل توفير المياه والغذاء وتقديم المساعدة لنحو ستمائة شخص يتواجدون في مركز إيواء بعد أن أن أصبحت الطرقات غير قابلة للاستعمال. يوجد كذلك عدد من السُّيّاح انقطع تواصلُهم مع ارتباطاتهم الدولية، ويجب التكفل بكل ذلك”.

آلاف النيوزيلنديين قضوا ليلتهم في مراكز إيواء بسبب ما لحق بمساكنهم من أضرار وتحسبًا لهزات أرضية جديدة، لا سيما أن عدد الهزات الارتدادية التي سُجلت حتى الآن قُدِّر بالمئات.

مركز الهزة الرئيسية التي ضربت البلاد الأحد حُدد بموقع يبعد بعشرين كيلومترا عن مدينة شِفْيُوتْ وعلى عمق سبعة وأربعين كيلومترا، لكنها لم تكن قاتلة كتلك التي وقعت عام ألفين وأحد عشر والتي خلَّفت أكثر من مائة وثمانين قتيلا.

نيوزيلند تقع في منطقة من المحيط الهادي تكثر فيها الزلازل ويُطلَق عليها منطقة “حزام النار” حيث يبلغ فيها عدد الهزات الأرضية سنويا نحو خمس عشرة ألف هزة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

الاشتراكي ايغور دودون يفوز بانتخابات مولدافيا الرئاسية