عاجل

تقرأ الآن:

تقنية جديد لعلاج الشلل النصفي


تكنولوجيا

تقنية جديد لعلاج الشلل النصفي

In partnership with

هذا القرد الذي يعاني من تلف في الحبل الشوكي، تمكن من استعادة السيطرة على أطرافه المشلولة، بفضل عمل علمي جبار، لفريق من الباحثين السوسيريين، قد يسمح مستقبلا للأشخاص المصابين بالشلل النصفي من السير مجددا.
العلماء استخدموا وسيطا لاسلكيا بين الدماغ والعمود الفقري لترجمة إشارات أنشطة المخ المرتبطة بحركة السير، ونقل ذلك إلى الحبل الشوكي عبر موصلات كهربائية تقوم بدورها بتحفيز المسارات العصبية وتنشيط عضلات الساق.

يقول غريغوار كورتين المتخصص في علم الأعصاب بالمعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا :“بفضل هذا الربط بين الدماغ والنخاع الشوكي، الحيوان المصاب بشلل في ساقه، مباشرة وعند التفكيرفي حركاته سيقوم بعملية تحفيز لها ويتمكن من استعادة المشي بطريقة منسقة. هناك نوع من الذكاء في مستوى الحبل الشوكي وليس مجرد ردود فعل تحرك العضلات بطريقة تلقائية. بل شبكات من الخلايا العصبية، القادرة على اتخاذ قرار.”

العلماء يهدفون الى تطبيق التقنية على الأشخاص المصابين بالشلل النصفي، لكن هناك الكثير من التحديات ، فموقع الجزء الخاص بتحريك عضلات الساقين في القشرة الحركية للدماغ مثلا، يصعب الوصول إليه بالنسبة للبشر مقارنة مع القردة، إضافة إلى أن حركة ساقي الإنسان أكثر تعقيداً من حركتها لدى القردة.

يضيف غريغوار كورتين المتخصص في علم الأعصاب بالمعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا:“لا يمكننا تصورأن شخصا سيمكنه المشي غدا بفضل الربط بين الدماغ والحبل الشوكي. أول تطبيق لهذه التقنية سيهدف إلى تفعيل النشاط الحركي للمرضى خلال إعادة تأهيلهم”.

العلماء يقولون إن التقنية الجديدة، ستكون جاهزة للإستخدام على البشر في غضون عقد من الزمن.

اختيار المحرر

المقال المقبل

تكنولوجيا

قوارير بلاستيكية لصنع لوحات شمسية في الأرجنتين