عاجل

عاجل

العراق: الحشد الشعبي يستعيد مطار تلعفر من تنظيم "الدولة الإسلامية"

أعلنت فصائل الحشد الشعبي العراقية مساء الأربعاء أنها دخلت إلى مطار بلدة تلعفر الواقعة غرب الموصل، في إطار عمليتها الرامية إلى قطع خطوط إمداد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل، آخر اكبر معاقله في

تقرأ الآن:

العراق: الحشد الشعبي يستعيد مطار تلعفر من تنظيم "الدولة الإسلامية"

حجم النص Aa Aa

إنها لحظة انفجار سيارة ملغمة أرسلها تنظيم الدولة الإسلامية قرب مطار تلعفر، وقالت قوات الحشد الشعبي العراقية إنها نجحت بتفجيرها. لتتمكن قوات الحشد، فيما بعد، من السيطرة بشكل كامل على المطار.

المتحدث باسم الحشد الشعبي أشار لأهمية هذا التقدم، لأن المطار بعد تأهيله سيكون بمثابة نقطة انطلاق لدحر التنظيم من قضاء تلعفر الذي يبعد 60 كيلومتراً إلى الغرب من الموصل، وقطع امدادات التنظيم بين الموصل وتلعفر، فضلاً عن أهمية المطار في تأمين الحدود بين العراق وسوريا.



قال أحمد الأسدي المتحدث الرسمي باسم الحشد الشعبي في بيان نشر على الانترنت “نزف للشعب العراقي بشرى تحرير مطار تلعفر بالكامل وتجري الآن ملاحقة جيوب داعش المختبئة داخل المطار. وستباشر قوات الحشد عمليات التطهير خلال الساعات المقبلة”.

مدينة تلعفر التي يعيش فيها عدد كبير من التركمان، الشيعة والسنة، تقع على محور حيوي لتنظيم الدولة الاسلامية يربط الرقة معقله في سوريا بمعقله في العراق مدينة الموصل، التي تشن القوات العراقية عملية عسكرية لتحريرها.


موقع نمرود التاريخي


وفي المحور الجنوبي للموصل تتواصل أيضاً العمليات العسكرية. وقد سمحت القوات العراقية لكاميرات الإعلام بدخول موقع نمرود التاريخي الذي تم تحريره قبل ثلاثة أيام من تنظيم الدولة.

وكان التنظيم قد نشر شريط فيديو العام الماضي، يظهر مقاتليه وهم يفجرون ما تبقى من القصر الشمالي الغربي الشهير في نمرود، ويحطمون المنحوتات الحجرية الأثرية.

وكانت منظمة يونيسكو دانت تدمير الموقع ضمن عمليات ممنهجة للتنظيم ضد المواقع الأثرية، معتبرة أنها ترقى إلى جريمة حرب.