عاجل

تقرأ الآن:

قانون إسرائيلي جديد يمهد لإضفاء الشرعية على مستوطنات بُنيتْ على أراضٍ فلسطينية مغتصَبة


إسرائيل

قانون إسرائيلي جديد يمهد لإضفاء الشرعية على مستوطنات بُنيتْ على أراضٍ فلسطينية مغتصَبة

البرلمان الإسرائيلي يقر مبدئيا قانونا تمهيديا يفتح الطريق لإضفاء الشرعية على مئات المستوطنات اليهودية التي أُقيمت على الأراضي الفلسطينية المغتصبَة بالقوة، جزءُها الأعظم يوجد في الضفة الغربية المحتلة.

المصادقة على القانون الجديد تأتي بعد حُكم المحكمة العليا في الدولة العبرية الاثنين بإخلاء المستوطَنة المعروفة بـ: عَمونة، الواقعة وسط الضفة الغربية، قبل الخامس والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل بسبب بنائها بشكل مخالِف للقانون.

هذه الخطوة التشريعية التي تم تمريرها الأربعاء بدعم من اليمينيين واليمينيين المتطرفين، والتي تُعتبَر غير شرعية من وجهة نظر القضاء الإسرائيلي والقوانين الدولية، تصب في فائدة مستوطنة عَمونة مثلما تخدُم عددا كبيرا من نظيراتها القائمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي قُدِّر عددها، حسب بعض المصادِر، بنحو ألفين وخمسمائة مستوطنة وبؤرة استيطان.

واشنطن أعلنت إدانتها هذه الخطوة التي تَقدَّم بها إلى البرلمان وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت رئيس كتلة “البيت اليهودي” في الكنيست.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

كيري: واشنطن ملتزمة باتفاق التغير المناخي رغم تغير الإدارة الأميركية