عاجل

تقرأ الآن:

تقرير 2016: بلدانُُ في الإتحاد الأوروبي تشهد تصاعدا غير مسبوق للفساد


العالم

تقرير 2016: بلدانُُ في الإتحاد الأوروبي تشهد تصاعدا غير مسبوق للفساد

أين تنتشر الرشوة أكثر في دول الإتحاد الأوروبي

دفع الرشوة لعناصر الشرطة أو الموظفين ينتشر أكثر في ثلاثة دول داخل الإتحاد الأوروبي وفق آخر التقارير الصادرة في هذا المجال .

حوالى شخص من بين ثلاثة تمت مساؤلتهم في رومانيا أكدوا أنهم دفعوا رشاوى من اجل الحصول عل خدمات عامة خلال الثلاث سنوات الأخيرة . وفق لاستطلاع أجرته منظمة الشفافية الدولية .

حوالى ربع الذين أجابوا اعطوا نفس الاجابة في ليتوانيا ضد واحد من بين خمسة في المجر .

أرقام مخيفة، تأتي فيما حذرت منظمة الشفافية الدولية من تصاعد الفساد وتأجيج الصراعات التي تدفع اليها الاحزاب السياسية الشعبوية القومية في القارة.


دول الإتحاد الأوروبي والرشوة

Click the column headers to re-sort the table.

Source: Transparency International. No data for Austria, Denmark, Finland, Ireland, Luxembourg and Malta.


شهدت أوروبا مؤخرا تصاعدا في دعم المواطنين للأحزاب الشعبوية القومية وذلك من اسبانيا الى المملكة المتحدة الى تركيا. هذا ما أكده الناشطون خلال نشرهم لتقريرهم في عام 2016 .

الاسباب متعددة ومختلفة، مدفوعة الى حد كبير بقناعة أن المؤسسات الديمقراطية التقليدية ، الحكومة والأحزاب لم يطبقوا ما وعدوا به من عدالة اجتماعية وتكافؤ في الفرص، وهو ماجعل الجماهير تفقد ثقتها.

الرشوة في قلب كل هذا، حيث يرى المواطنون ان الحكومات فشلت في مكافحة الفساد بالاضافة الى تورط حكومات أخرى في قضايا من هذا النوع .

لهذا اصبح من المستحيل تجاهل الفساد المنظم الذي يأثر على السياسة، كما يظهر ذلك جليا في اسبانيا حيث تورط حوالى 37 سياسيا في قضية فساد تعود الى سنوات مضت .

التقرير ابرز ايضا ان اسبانيا تعتبر الاسوأ ما بين دول الاتحاد الاوروبي في مكافحة الفساد.

اربعة اشخاص من بين خمسة اعتبروا ان الحكومة الاسبانية لا تقوم بما يجب أو تتبع الطريق الخطأ في محاربة الفساد .

التقرير اشار الى أن ثلث المستجوبين في كل من ليتوانيا وسلوفينيا وايطاليا وجمهورية التشيك والكوسوفو اكداو ان الحكومات لا تقوم بكل ما بوسعها لمحاربة الفساد .

بينما اشار ما بين ثلث وربع المستجوبين في كل من السويد وسويسرا، ان السلطات لم تستطيع حتى الآن ايجاد حل للمشكلة .

رئيس منظمة الشفافية الدولية خوسي يوغاز اكد ان الحكومات لا تقوم بكل ما بوسعها لمحاربة الرشوة لسبب بسيط هو أنها هي الأخرى تستفيد من الفساد المنتشر.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

"القمر العملاق"