عاجل

تقرأ الآن:

الملك فيليب السادس يترأس مراسم تعيين حكومة ماريانو راخوي


إسبانيا

الملك فيليب السادس يترأس مراسم تعيين حكومة ماريانو راخوي

ALL VIEWS

نقرة للبحث

ترأس الملك الإسباني فيليب السادس، مصحوباً بزوجته الملكة ليتيزيا وابنتيه، مراسم تعيين اليميني المحافظ ماريانو راخوي على رأس الحكومة، لتنتهي بذلك، حالة الشلل السياسي التي استمرت عشرة أشهر.

في أول كلمة له أمام النواب وأعضاء مجلس الشيوخ منذ تلويه العرش في 2014، أكد فيليب السادس على ضرورة مكافحة الفساد بحزم، لاستعادة ثقة الإسبانيين.

الملك الإسباني، فيليب السادس: “يجب أن تلهم القيم الأخلاقية حياتنا العامة، وأن نجد نماذج مدنية لسلوكنا الاجتماعي. إذ يجب مكافحة الفساد الذي أثار الرأي العام في جميع أرجاء البلاد، ليصبح في المستقبل مجرد ذكرى محزنة تجاوزناها”

نواب حزب بوديموس المناهض للتقشف، وثالثِ قوة سياسية في البلاد، امتنعوا عن التصفيق داخل البرلمان، ولم يحضروا العرض العسكري الذي تلى خطاب الملك. فيما تغيّب نواب الحزبين الانفصاليين، الباسكي والكاتالوني، عن المشاركة في المراسم.

وكان البرلمان الإسباني صوت مؤخراً لصالح اليميني المحافظ ماريانو راخوي، في ولاية ثانية على رأس الحكومة الإسبانية، بعد انسداد سياسي استمر لأشهر. ولم يكن تشكيل الحكومة ممكناً إلا بعد تسوية سياسية بين اليمينيين والاشتراكيين.

إسبانيا، ثاني بلد أوروبي يعاني من تفشي الفساد بعد مولدافيا، بحسب تقرير صدر حديثاً لمنظمة الشفافية الدولية.

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

اعتقال رئيس بلدية فَانْ في تركيا في "تحقيق على صلة بالإرهاب"