عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا توكل شراء الأدوية للمنظمات الدولية بسبب استشراء الفساد

عانت أوكرانيا من أزمة نقص في الأدوية، بسبب تفشي الفساد، وسيطرة شركات توفر الدواء بأسعار باهظة على سوق الأدوية.

للخروج من المأزق أوكلت الحكومة الأوكرانية في العام ألفين وخمسة عشر مهمة شراء الأدوية وتوزيعها إلى منظمات عالمية مثل برنامج الإنماء العالمي التابع للأمم المتحدة.

هذا المستودع التابع للأمم المتحدة في العاصمة كييف مليء بالأدوية الأساسية لمكافحة الأمراض الخطيرة كالسل والتهاب الكبد والناعو، والأمراض النادرة، وفيروس نقص المناعة البشرية.

من هذا المكان يتم شحن الأدوية إلى كافة أرجاء البلاد.

“الوزير قال لي أن القوانين تفرض شراء الأدوية من شركات معينة. لذا نعتقد أن إشراك منظمة مثلنا، يتيح لأوكرانيا تغيير الطريقة القديمة في الإدارة. لقد كانت طريقة سيئة. لأن الناس لم يحصلوا على الدواء الكافي. بعض الأدوية الموجودة في هذا المخزن، لم تدخل أوكرانيا منذ سنتين أو ثلاث سنوات” جانثوماس هيمسترا، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أوكرانيا

بالرغم من بعض العقبات، فإن توكيل المنظمات الدولية في عملية الحصول على الأدوية بدأ يعطي نتائجَ جيدة.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قال إنه وفرّ على الحكومة مبلغاً قدره أربعة ملايين دولار. بالإضافة إلى أن وزارة الصحة الأوكرانية عندما كانت تشرف على عملية التزود بالأدوية، خمسة وأربعون في المئة من المحتاجين فقط، كانوا يحصلون على الدواء اللازم.

وقد تسبب نقص اللقاح ضدّ السلّ بإصابة عدد كبير من الأطفال الأوكرانيين بهذا المرض، كما أدى غياب العلاج إلى حالات وفاة، بحسب ماقال رئيس مستشفى السلّ في كييف.

“من الصعب معالجة المرضى الذين يعانون من نقص الأدوية الأساسية. أوضاعهم الصحية تبقى في حالة حرجة، وقد تفضي إلى الوفاة”. رئيس مستشفى السل في كييف، فاسيل شوريبا:

لسنوات عملت منظمة “مرضى في أوكرانيا” مع منظمات أخرى لتوفير الأدوية للجميع. وأصبح من الملاحظ أن الشفافية في تنظيم المناقصات ساعدت على زيادة الفاعلية وتوفير الكثير من الأموال.

“تمكنا من إحراز توفير كبير. من خلال مقارنة أسعار الأدوية التي تحصل عليها الوزارة، مع أسعار نفس الأدوية التي تحصل عليها المنظمات الدولية، ولاحظنا أننا حققها توفيراً كبيراً، من خلال هذا الإصلاح، وقدره أربعة وثلاثون مليون دولار”. أولغا ستيفانيشينا، رئيس منظمة “مرضى في أوكرانيا”

ممثلو المنظمات غير الحكومية يؤكدون على ضرورة أن توكل الحكومة الأوكرانية إلى جهة مستقلة شراء الأدوية في المستقبل.

أعدت التقرير ماريا كارينيوك من كييف

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

مرحبا بكم في "برج ترامب"...