عاجل

تقرأ الآن:

النظام البيئي للكوكب ضحية للتغيّر المناخي


السويد

النظام البيئي للكوكب ضحية للتغيّر المناخي

تقرير بيئي جديد يطلق صفارة الإنذار من التأثيرات الخطيرة للاحتباس الحراري على القطب الشمالي.

في تقريره، رصد معهد ستوكهولم للبيئة المظاهر التي طرأت على المنطقة الشمالية من الكوكب بسبب التغيُّر المناخي، وكيف اضطرت المجتمعات المحلية إلى التكيّف مع هذه التغيُّرات.

ماركوس كارسون، زميل باحث في معهد ستوكهولم للبيئة : “القطب الشمالي متصل مع باقي أجزاء الكوكب، خصوصاً من الناحية المناخية. التغيُّر المناخي الذي نرسله إلى القطب الشمالي، من خلال غازات الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة، سيعود تأثيره علينا”.

في جنوب الكوكب، أظهر تحقيق جديد أن التصدع الذي أصاب جبلاً جليدياً في العام الماضي، كان ناتجاً عن صدع أعمق في جليد القارة القطبية الجنوبية، ويقدر العلماء أنه حدث نتيجة للتغيير المناخي، الذي أثّر على طبيعة المادة الجليدية في تلك المنطقة.

وإلى الشمال من أستراليا، طال الحيزَ المرجانيَ العظيمَ دمارٌ كبيرٌ بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ثلثا المرجان في الجزء الشمالي من هذا الحيد، الذي يعتبر الأكبر في العالم، ابيض لونه ومات. ويخشى العلماء أن تعافي هذه الكائنات أمر في غاية الصعوبة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

تشرنوبل ..ماذا بقي من الكارثة؟