عاجل

تقرأ الآن:

التخصص الذكي مفتاح نمو الاقتصاد الأوربي؟


real economy

التخصص الذكي مفتاح نمو الاقتصاد الأوربي؟

هل التخصص الذكي يمكن أن يكون مفتاح نمو اقتصادات مناطق أوروبا من خلال التحديث والاستثمار والابتكار في صناعاتها وقطاعاتها المفضلة؟ لمزيد من التفاصيل، في هذا العدد من برنامج ريل ايكونومي توجهنا إلى بولونيا، في قلب منطقة إميليا رومانيا في إيطاليا.

*تشجيع الابتكار الصناعي؟

لتشجيع المناطق المتاخرة على تحقيق الابتكار الصناعي، الحوافز امر مهم. اليوم، للإستفادة من الصناديق الإقليمية والأوروبية ،على السلطات الإقليمية أعتمادُ خطة “التخصص الذكي“، وبهذا الوصول إلى الاربعين مليار يورو المخصصة للبحث والتطوير.
لكن ماذا نعني بالتخصص الذكي؟ هذه دورة مكثفة.

ماذا نعني بالتخصص الذكي؟

لنتصور ان منطقة فيها الكثير الاغنام فجعلت من انتاج الصوف وصناعة الغزل والنسيج القطاع الصناعي الرئيسي فيها.
لكن منتوجاتها بسيطة وغير تنافسية.
من أجل البقاء، قرر السكان العملَ على تحسينها وتنويعها وتحديثها.
اجتمعوا مع مسؤولي الدولة ومربي الأغنام ونساجين وتجار ومصممين ومتخصصين في الابتكار.
نتيجة العمل معاً هي الابتكار من خلال الاعتماد على مهاراتهم والتقنية الحديثة وخلق فرص وأسواق جديدة.
لكن حين حاولت الصناعة التقليدية الاستفادة من هذا الزخم، اتفق المشاركون على ضرورة مساهمة الجميع بالافكار، وإيجاد الخبرة والدعم المالي في أماكن أخرى، من جهة الاتحاد الأوربي مثلاً. سكان المنطقة اعتمدوا التخصص الذكي. قطاعهم الصناعي جذب مستثمري القطاع الخاص. بهذا شهدت المنطقة النمو.

منطقة أعتمدت التخصص الذكي

منطقة “إيميليا رومانيا” عملت على “التخصص الذكي” في قطاعات معروفة فيها مثل الميكاترونيك، والسيارات، والتشييد، وبالتأكيد بولونيا، معروفة بالثقافة والإبداع .

نائب رئيس المنطقة باتريسيو بيانكي ساهم في وضع هذه الاستراتيجية، انه استاذ متخصص بالاقتصاد الصناعي ايضاً. مراسلتنا مايتري سيتارامان التقت به وسالته: “هل بدأت ترى نتائج هذه الخطة؟ “

باتريسيو بيانكي:” هناك نتائج كثيرة. التخصص الذكي يعني العمل معا وتحفيز الناس على هذا. خلقنا 50 ألف فرصة عمل واستحدثنا 100 وظيفة في البحوث. سوف نستمر بهذا الاتجاه مستقبلاً لتشجيع الجامعات، والشركات، والتدريب المهني على العمل معا.”

مايتري سيتارامان:” هذه المنطقة هي مثال واحد فقط . هل التخصص الذكي يمكن أن يساهم في النمو في جميع انحاء أوربا؟ مراسلنا دينيس لوكتيه توجه إلى منطقة أخرى في“بولندا”:http://s3platform.jrc.ec.europa.eu/documents/20182/133703/Pomorskie_3S_280113_final_with_comments.pdf

ميلينا سوبرناك- مارجيسفكا، متخصصة في البحث والتطور، منسقة مشروع طب الاسنان“VIVADENTAL“، تقول:“في بولندا، وأوروبا أيضاً، توجد ظاهرة الشيخوخة، نعيش لفترة أطول، نريد أن نعيش أطول وبصحة جيدة. لذا، نحتاج إلى المنتجات الذكية”.

مركز طب الأسنان في غدانسك يعمل على التخصص بزرعة وإعادة نمو أنسجة العظم من الخلايا الجذعية للمريض. لتطوير هذه التقنيات، تعاون مع جامعة محلية وشركة للأدوية. هذا التعاون كان أحد الفائزين في مسابقة تمويل التخصص الذكي التي نظمتها منطقة بوميرانا. “في العام 2014 بدأت مسابقة التخصص الذكي. كان لا بد من المشاركة لأننا على دراية بإمكانيات جامعة غدانسك وبمركزنا، وكنا نعرف ما هي احتياجات المرضى أيضا”. أكدت لنا ميلينا سوبرناك- مارجيسفكا.

اشراك القطاع الخاص

اليوم، منطقة بوميرانا طليعة في التخصص الذكي في البلاد لأنها نجحت في إشراك القطاع الخاص في هذا النهج: انها دعت الشركات والمؤسسات لتقديم مقترحات قبل
اختيار مشاريع الابتكار المفضلة والتي يمكن إدراجها في استراتيجية التخصص الذكي.

كارولينا ليبنسكا، منسقة التخصص الذكي، تقول:“اننا المنطقة الوحيدة التي نظمت مسابقة في التخصص الذكي، وجهنا دعوة لتقديم مقترحات. اننا ننظر إلى التخصص الذكي ليس كمجرد فكرة فحسب بل كمشروع ملموس نستطيع تسويقه على المستوى العالمي”.

كيفية الحصول على التمويل؟

نهج البحث والتطوير هذا تحدد في أربعة قطاعات هي: الطبية واللوجستية والتقنيات التفاعلية وكفاءة الطاقة. الاحتياجات التمويلية كانت 500 مليون يورو تم الحصول عليها من قبل 300 شركة ومن الصناديق الأوروبية الإقليمية. كارولينا ليبنسكا، منسقة التخصص الذكي، ومستشارة في مكتب المارشال، بومورسكي فريفود، تضيف قائلة:“مصادر التمويل العامة غير كافية، الشركات تساهم برأس مالها أيضا. أعتقد أنه أمر جيد لفعالية المشاريع، واستدامة مصادر التمويل أيضاً.” دونيس لوكتيه ، يورونيوز:“في بولندا، يوفر القطاع الخاص يمول ​​أقل من 40٪ من نفقات البحث والتطوير، هنا، في منطقة بوميرانا، هذه النسبة قريبة من المتوسط الأوربي وهو 55٪”. بحلول العام 2020، المنطقة تأمل ان تتمكن، بفضل نهجها، من تعزيز تسويق الأبحاث، وخلق فرص العمل، وتحسين التعليم العالي ونظام الصحة العامة، وتشجيع الطاقة النظيفة والآمنة.

تأثير استراتيجية التخصص الذكي على النمو؟

مايتري سيتارامان:“باتريسيو بيانكي يتواصل معنا، حين ننظر للاحصائيات، ما نتائج هذه الاستراتيجية على النمو وخلق فرص العمل؟”

باتريسيو بيانكي:” علينا استكشاف كل الامكانيات التي توفرها لنا الاستخدامات التقنية، ليتمكن الجميع من الحصول على حياة أفضل، هذه هي نتائج هذه الاستراتيجية. انها توفر امكانات بحثية هائلة لإنشاء شركات جديدة وخدمات جديدة وبحوث جديدة، وكذلك بالنسبة للتفاهم بين أصحاب المصلحة والعمل المشترك. “

كيفية تحديد نقاط القوة وتعزيزها؟

مايتري سيتارامان:“ماذا عن المناطق التي لديها صناعات تقليدية، المناطق الأكثر ريفية. كيف نحدد نقاط القوة الرئيسية لتعزيزها من خلال الاستثمار في الابتكار؟”

باتريسيو بيانكي:“أعتقد أننا في مرحلة استثنائية من هذه الثورة التي تتعلق بالانشطة الزراعية. الأمر لا يتعلق بإنتاج هائل، بل بإنتاج معين وفقاً للمناخ، أو لمنتوج محدد. اننا في طريقنا لاستكشاف امكانية الابتكار في هذا المجال. هناك الكثير من الابتكار في الصناعة. الآن، لقد حان وقت استفادة سكان المناطق الريفية من
الاستخدامات التقنية.”

مايتري سيتارامان: “هناك أيضا عقبات في هذه الصناعات التقليدية وفيما يتعلق بالقرارات السياسية. كيف يمكن تجاوزها ؟”

سياسة صناعية جديدة

باتريسيو بيانكي: “انها فكرة قديمة عن السياسة الصناعية. لقد انتهت السياسة القائمة على دعم من لا يستحق. النهج الجديد أو على الأقل السياسة الصناعية التي
نتبعها هنا، هي خلق ظروف تتيح للجميع خلق نشاطهم الخاص وإمكانية العمل مع الآخرين. لا يوجد تخصص ذكي، وتكامل ذكي، من دون القدرة على
العمل معا من أجل النمو. هذا هو مفتاح السياسة الصناعية الجديدة، إنشاء الروابط.
هذه هي الفكرة الشاملة للمجتمع: القدرة على توليد الحركة، لتوليد الابتكار، هذه هي أوروبا، وهذا هو الطريق الذي يجب اتباعه لتغيير أوروبا الحالية.”

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

real economy

أوربا: الاصلاحات لمواجهة شيخوخة السكان