عاجل

تقرأ الآن:

المفوض الأوروبي ديميتريس افراموبولوس يشدد في حديث خاص ليورونيوز على أهمية استمرار الحوار مع تركيا


مكتب بروكسل

المفوض الأوروبي ديميتريس افراموبولوس يشدد في حديث خاص ليورونيوز على أهمية استمرار الحوار مع تركيا

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: هل يمكنكم تجاهل قلق البرلمانيين الأوروبيين نسبة لاحترام حقوق الانسان في تركيا بخاصة بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة و انتم تتابعون التعاون مع السلطات التركية؟

ديميتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة و اللجوء: لسنا أبدا نتجاهل ما يقوله البرلمان الأوروبي لكن نذكر ان قراره كان استشاريا .

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: لكن رسالته السياسية قوية.

ديميتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة و اللجوء: من دون شك، الأمر شديد الوضوح و جيد ان يُعرف ان المفاوضات الجارية تقوم بها المفوضية الأوروبية بناء على تكليف من المجلس الأوروبي.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: احيانا لدينا انطباع بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة الى تركيا و الرئيس التركي يدرك ذلك بفعل ازمة اللجوء.

ديميتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة و اللجوء: نحن نعرف ان تركيا تتعرض لضغوط عديدة بفعل هجمات منظمة ما يعرف بالدولة الإسلامية و حزب العمال الكردي كل اسبوع تشهد تركيا اعتداءات و مازلنا نشهد ذيول الانقلاب الفاشل. الوضع الداخلي التركي دقيق لكن كاتحاد اوروبي نحتاج الى تركيا مستقرة و ديموقراطية. نحتاج الى محاور ذو مصداقية كي تطرح كل الأمور . من جهتنا و هنا اتحدث عن اوروبا نتفهم تركيا و لهذا السبب استمرينا و لدينا ميل الى ابقاء باب التواصل مفتوحا.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: نعود الى الوضع داخل الاتحاد الأوروبي و نقصد اليونان البلد الذي عانى من ازمة اللجوء. نعرف ان بلجيكا طلبت من خبرائها التقنيين العودة الى بلادهم لاسباب امنية هل الدعوة مبررة؟

ديميتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة و اللجوء: لقد حصلت مواجهات. و اخطرتنا الحكومة اليونانية بأن مواجهات حصلت في بعض المخيمات لكن المشاكل تم حلها و نعتقد ان بلجيكا ستعود و تطلب من خبرائها العودة الى الجزر اليونانية. الوضع في اليونان يتحسن و تحسن خلال الأشهر العشرة الماضية تبقى بعض المشاكل الصغرى لكن الأمور تتحسن .

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: اذا كانت الأمور تتحسن لم اذا الابقاء على المراقبة الحدودية داخل أوروبا؟

ديميتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة و اللجوء: ثلاثة بلدان طالبت بتمديد فترة المراقبة الحدودية الداخلية. تعرفون ان لدينا مشروع يعود الى منطقة شنغن. نحن مصممون على تنقل طبيعي ضمن حدود شنغن. و قد استجبنا لطلب الدول الثلاث لأسباب امنية مبررة. المراقبة الحدودية ستستمر حتى نهاية شباط فبراير المقبل حيث ستنتهي المراقبة الحدودية الداخلية في هذه البلدان الثلاثة.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: إذا في شباط المقبل سترفع المراقبة الحدودية داخل منطقة شنغن.

ديميتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة و اللجوء: نعم لا تمديد إلا لأسباب وجيهة موجبة موضَّحة مقنعة و لكن بالوقت الحاضر لا نعتقد بوجود نية لطلب تمديد فترة المراقبة من قبل البلدان المعنية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

مكتب بروكسل

العلاقات التركية الأوروبية و شؤون الطاقة، من ابرز الاهتمامات الأوروبية ليوم الأربعاء الواقع في الثلاثين من تشرين الثاني نوفمبر 2016