عاجل

تقرأ الآن:

ابرز الإهتمامات الأوروبية لهذا الخميس الأول من ديسسمبر كانون الأول 2016: الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في بروكسل لعقد أول قمة تونسية أوروبية.


مكتب بروكسل

ابرز الإهتمامات الأوروبية لهذا الخميس الأول من ديسسمبر كانون الأول 2016: الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في بروكسل لعقد أول قمة تونسية أوروبية.

بروكسل تستقبل اليوم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي من اجل عقد اول قمة اوروبية تونسية. فبدعوة من رئيس البرلمان الأوروبي سيلقي الرئيس السبسي خطابا أمام البرلمانيين الأوروبيين ثم سيعقد لقاءات ثنائية مع كل من رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك و رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر. من جهة ثانية، مارتن شولز يودع رئاسة البرلمان الأوروبي و قد بدأت التحضيرات من أجل انتخاب رئيس جديد للبرلمان الأوروبي في مستهل العام المقبل. مرشحون عديدون يمينيون او وسطيون بدأت اسماؤهم بالتداول من بينهم الفرنسي آلان لاماسور الإيطالي انطونيو تاياني الإيرلندية ماك غينيس و الألماني مانفريد فيبير. و ربما ايضا رئيس مجموعة النواب الليبيراليين في البرلمان غي فرهوفشتاد الذي لم يعلن عن موقف بعد و بالأمس كان دور الاشتراكيين بإعلان ترشح رئيس مجموعتهم جياني بيتللا. السؤال الكبير الآن هو حول مستقبل الإئتلاف القائم حاليا بين المحافظين و الإشتراكيين في البرلمان الأوروبي سؤال للاجابة عليه نسأل مندوبنا في البرلمان الأوروبي الزميل جيروش شاندور: هل هذه نهاية الإئتلاف اليميني اليساري البرلماني الأوروبي؟
جيروش شاندور: من المبكر القول ان الإئتلاف سيزول لكن اليوم المرشج جياني بيتللا بدأ بالتقليل من أهمية هذا الإئتلاف الكبير مع العلم انه لسنتين خلت كان الانسجام تاما بين رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز و رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر و كانت توصيات المفوضية تقر بسرعة فإذا انتهى التحالف هذا يعني ابطاء التشريع في الاتحاد الأوروبي و هنالك أمر آخر و هو ان الاشتراكيين في بروكسل لديهم على ما يبدو مشكلة انتماء فنظرة الى اليمين و اليسار في البرلمان الأوروبي تظهر القليل منن الإختلاف بينهما من الناحية السياسية و هذا ما يرغب بتغييره جياني بيتيللا . في أخبارنا أيضا صدور تقرير من الف صفحة يصف التوصيات الأوروبية الآيلة الى انتقال تدريجي الى انتاج الطاقة المتجددة غير الملوثة للبيئة في الاتحاد الأوروبي لكن يبدو ان بعض المنظمات البيئية ما تزال غير مقتنعة تماما بمشروع المفوضية الأوروبية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

مكتب بروكسل

النائب الأوروبي الإشتراكي جياني بيتيللا يعلن ترشحه لرئاسة البرلمان الأوروبي