عاجل

وكالة الشرطة الأوروبية يوروبول تحذر من امكانية قيام جماعات إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية بهجمات إرهابية عشوائية في القارة العجوز.

وفي تقرير صادر الجمعة قالت الوكالة إنّ تنظيم الدولة الإسلامية قد يستخدم في هذه الهجمات إطلاق النار العشوائي أو عبوات يدوية الصنع او متفجرات عسكرية كما حدث ذلك في سوريا والعراق.

روب واينورايت، مدير يوروبول، قال:“أنا أخشى في الواقع المزيد من الهجمات على الأرجح، لكن الردود عليها ستكون أيضا أكبر، لذلك أعتقد أنّنا سوف نصل مرحلة أعلى سنقوم فيها بإزالة تهديد تنظيم الدولة الإسلامية وتخفيضه إلى مستوى أدنى، لكننا لم نبلغ ذلك الآن.”

وفي هذا التقرير حذّرت يوروبول من قيام الارهابيين بتفجير السيارات المفخّخة في هجماتهم الإرهابية في أوروبا وأكّدت الوكالة أن قوات الأمن الاوروبية اوقفت ستمائة وسبعة وستين شخصا يشتبه بتورطهم في نشاطات جهادية في 2015.

جيل دو كيركوف، منسق مكافحة الإرهاب لدى الاتحاد الأوروبي، قال:“أعتقد أنّ الاعتقاد بأنّ التهديد قادم من الخارج سيكون خطأ كبيرا، لدينا الكثير من الناس الذين يميلون للتطرف داخل أوروبا “.

وكالة الشرطة الاوروبية أوضحت أن خبراء في مكافحة الإرهاب أبدو قلقهم من أن تصبح ليبيا قاعدة خلفية جديدة لتنظيم الدولة الاسلامية يشن انطلاقا منها هجمات داخل دول الاتحاد الاوروبي ودول شمال أفريقيا.