عاجل

تقرأ الآن:

جيل جديد من الروبوتات لتقديم الدعم خلال حدوث زلازل


تكنولوجيا

جيل جديد من الروبوتات لتقديم الدعم خلال حدوث زلازل

In partnership with

إيطاليا تتعافى ببطء من سلسلة الزلازل القاتلة. خبراء المعهد الإيطالي للتكنولوجيا في جنوة يعملون على تطوير جيل جديد من الروبوتات يمكن الاعتماد عليها لتقديم الدعم الفني لفرق الانقاذ مستقبلا.

تمّ إطلاق إسم “أيتش واي كيو” على هذا الروبوت التي يمشي على أربعة أرجل، و“أيتش واي كيو” هو اختصار لرباعي الأرجل الهيدروليكية. هذا الروبوت بإمكانه التنقل وبسرعة في منطقة الكارثة والمشي على الصخور وتسلق الدرج. كما بإمكانه المشي إلى الخلف والبقاء واقفا حتى في حال دفعه.

“ننتظر أن تتمكن النسخة المستقبلية لهذا الروبوت من العمل جنبا إلى جنب مع عمال الانقاذ في حوالى خمس سنوات، وأن تتمكن من حمل أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار، كأجهزة استشعار ليزر وكاميرات أو عدادات التلوث وأجهزة استشعار الغاز لتوفير المعلومات عن بعد لعمال الانقاذ لكي يتمكنوا من آداء مهامهم على أكمل وجه“، قال كلاوديو سيميني، مدير المشروع بالمعهد الإيطالي للتكنولوجيا.

خلال عملية انقاذ خطيرة يمكن استخدام الروبوت لنقل المواد أو الوصول إلى المناطق التي لا يمكن للبشر الوصول إليها. الباحثون أكدوا أنّ شكل الروبوت مستوحى من الحيوانات التي تدب على أربعة أرجل كالخيول والكلاب.

“هذا النوع من الروبوتات متعدد الخدمات وخاصة في حالة حدوث انهيار، لأن الاعتماد على أربعة مصادر دعم أي الأرجل يضمن الاستقرار ويزيد من القدرة على المشي“، أكد لوكا سيارليغليو، مدير الكوارث بالحماية المدنية في فلورنسا.

الروبوت ما زال يحتاج إلى الكثير من التحسين والتطوير قبل دخوله مجال العمل…

“من الواضح أنّ الحركة في غاية الأهمية وكذلك الحكم الذاتي للروبوت، وخصوصا إذا كنا نريد استخدامه في حالات الطوارئ“، أضاف لوكا سيارليغليو، مدير الكوارث بالحماية المدنية في فلورنسا.

سيتم اختبار الروبوت من قبل سلطات الحماية المدنية وإدارة الإطفاء ومصلحة الطوارئ وسيتم إدراج الملاحظات والاستنتاجات. “أيتش واي كيو” ليس الروبوت الوحيد الذي يمشي على أربعة أرجل، فقد تمّ تطوير روبوت مشابه من أجل أغراض مماثلة بالتعاون بين مركزي الأبحاث في الولايات المتحدة واليابان.

ALL VIEWS

نقرة للبحث
المقال المقبل

تكنولوجيا

طريقة جديدة لتخفيف معاناة مرضى متلازمة العصبية الحركية