عاجل

عاجل

قطر وغلينكور تستحوذان على نسبة من الأسهم في "روزنفت" أكبر شركة نفطية روسية

أعلنت روسيا أن شركة غلينكور وصندوق قطر المالي السيادي قد اشتريا 19.

تقرأ الآن:

قطر وغلينكور تستحوذان على نسبة من الأسهم في "روزنفت" أكبر شركة نفطية روسية

حجم النص Aa Aa

أعلنت روسيا أن شركة غلينكور وصندوق قطر المالي السيادي قد اشتريا 19.5 في المئة من أسهم شركة روزنفت أكبر شركة نفط روسية.

ورغم الصفقة إلا أن الحكومة الروسية لازالت محتفظة بنسبة الأسهم التي تسمح لها بالاستحواذ على العمليات السيادية والسيطرة على قرارات الشركة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

اتمنى ان يضيف انضمام غلينكور وقطر المزيد من الشفافية الى ادارة الشركة، في الوقت نفسه، السيطرة تبقى في يد الدولة الروسية ، اكثر من خمسين في المئة “.

وتعاني روسيا من تباطوء اقتصادي منذ عامين بسبب التراجع الكبير في أسعار النفط على المستوى العالمي إضافة لتأثير العقوبات الغربية على القطاع المالي والاقتصادي في روسيا.

فيكتور خيكوف رئيس الجمعية الوطنية لخدمة الغاز والبترول :

اذا ما تحدثنا عن العقوبات الاوروبية، الاتفاق الذي يتضمن الأسهم القديمة أي الأسهم التي تم التعامل بها في السوق،لن يتأثر بالعقوبات . النتيجة لا نستطيع ان نقول بأن العقوبات قد تؤثر على هذا الاتفاق الخاص “.

وتعد الصفقة بمثابة نقطة فاصلة لشركة غلينكور البريطانية والتي كانت تعاني انهيارا في أسعار أسهمها بعد إعلان خطط لبيع أجزاء من ممتلكاتها لتغطية الديون المتراكمة عليها.

وأكدت غلينكور أنها ستستثمر مبلغ 300 مليون يورو من صافي أرباحها لتمويل جزء من الصفقة وسيقوم الصندوق القطري وعدد من البنوك بتوفير الأموال الباقية.

ووفقا للكرملين فإن روسيا ستحصل على 10.5 مليار يورو، ما يعادل 11.3 مليار دولار من الصفقة، وستقوم بإعداد نظام لتحويل العملة الأجنبية لتفادي تقلبات في الأسواق المالية قد تنتج عن دخول مبالغ نقدية كبيرة من الاتفاق إلى النظام المالي الروسي.

**اليكم أهم حصص الملكية في شركة روزنفت:

تتوزع الملكية الحالية لشركة “روزنفت” الروسية على الشكل الآتي: تمتلك الحكومة الروسية 69.5% من الشركة، تليها شركة بريتش بيتروليوم البريطانية بحصة 19.75%.

أما النسبة المتبقية وهي نحو 11% فهي متاحة للعموم، مع العلم أن الشركة طُرحت للاكتتاب العام في 2006.