عاجل

تقرأ الآن:

سوريا: لافروف يعلن وقف العمليات لإجلاء المدنيين من حلب الشرقية


سوريا

سوريا: لافروف يعلن وقف العمليات لإجلاء المدنيين من حلب الشرقية

سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يعلن وقف الجيش السوري لعملياته العسكرية في شرق حلب لإجلاء المدنيين في وقت كان يسيطر فيه على ثمانين في المئة من الاحياء التي كانت تحت قبضة المعارضة منذ 2012 سنة انقسام المدينة بين الطرفين.

المرصد السوري لحقوق الإنسان أشار إلى أنّ المعارك تتركز في احياء صلاح الدين وبستان القصر في وقت يرد فيه مقاتلو المعارضة بقصف الاحياء الغربية بالقذائف.

المعارك المتواصلة في حلب منذ حوالى شهر تسبّبت في نزوح ثمانين ألف شخص من الأحياء الشرقية ما خلّف كارثة إنساينة استنكرها أحد الأطباء السوريين في اجتماع لاتحاد منظمات الرعاية والإغاثة الطبية بجينيف السويسرية ، الدكتور توفيق شماع قال:“كل ما حقّقته الإنسانية من خلال المعاهدات وغيرها من المبادئ المتعلقة بحماية المدنيين والمستشفيات والطاقم الطبي يتم خرقها يوميا في سوريا منذ خمس سنوات، أعتقد أنّ ما يحدث هناك حاليا يعتبر وصمة عار للإنسانية جمعاء.”

اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوضحت أنّه تم ليل الأربعاء إجلاء مئة وخمسين مدنيا أغلبهم من ذوي الإحتياجات الخاصة من مركز طبي في حلب القديمة بعدما دخلتها قوات النظام، كما أكّدت نقل جثث إحدى عشر شخصا قتلوا خلال المعارك العنيفة التي شهدتها المنطقة قبل أيام.

وتعتبر حلب حاليا الجبهة الرئيسية في نزاع دامي تسبب على مدى أكثر من خمس سنوات في مقتل اكثر من 300 الف شخص وتشريد الملايين.