عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الكولومبي سانتوس في ستوكهولم لتسلم جائزة نوبل للسلام


النرويج

الرئيس الكولومبي سانتوس في ستوكهولم لتسلم جائزة نوبل للسلام

الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس سيتسلم السبت بالعاصمة السويدية ستوكهولم جائزة نوبل للسلام لسنة 2016 التي توج بها مؤخرا.

جائزة توج بها سانتوس تقديرا لجهوده الكبيرة في توقيع اتفاق سلام مع حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية فارك لوضع حد لنزاع استغرق أكثر من نصف قرن.

سانتوس كان قد أعلن أنّ الجائزة هي للشعب الكولومبي ولضحايا الصراع الدامي كما صرّح قائلا:“الإعلان عن جائزة نوبل جاء بمثابة هدية من السماء، لأنه أعطانا دفعة هائلة، الناس في كولومبيا فسّروا الأمر على أنه تفويض من المجتمع الدولي من أجل المثابرة والمواصلة في السعي لتحقيق اتفاق سلام جديد، لذلك فهو ساعد بشكل كبير جدا.”

بعد استفتاء شعبي رفض من خلاله الناخبون الكولومبيون الاتفاق الموقع بين الحكومة وحركة فارك في هافانا توصل الطرفان إلى توقيع اتفاق جديد تم التوقيع عليه في الرابع والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفاق جديد شمل اقتراحات تقدّمت بها المعارضة أقره البرلمان الكولمبي.

وقد دعا الرئيس سانتوس نحو اربعين شخصا لمرافقته لتسلم الجائزة وهم بغالبيتهم من المقربين منه فضلا عن مفاوضين ونحو عشرة من ممثلي ضحايا النزاع الذي تسبّب في مقتل ما لا يقل عن 260 ألف شخص وفقدان أكثر من 60 ألفا اخرين ونزوح نحو ستة ملايين وتسعمائة ألف شخص.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

روسيا

روسيا تنفي اتهامات تقرير الكندي ريتشارد ماكلارين