عاجل

تقرأ الآن:

وزير الخارجية البريطاني يؤكد على أهمية "الصراحة" في العلاقة مع السعودية


المملكة المتحدة

وزير الخارجية البريطاني يؤكد على أهمية "الصراحة" في العلاقة مع السعودية

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون على عمق العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية خلال زيارة له إلى الرياض الأحد، وذلك بعد أيام من تصريحات له، اعتُبرت كانتقادٍ للسياسات السعودية، وقال فيها: إن السعودية وإيران تشعلان “حروباً بالوكالة” في الشرق الأوسط.

من الرياض، أكد بوريس جونسون على أهمية “الصراحة” في العلاقة مع الرياض، إذا قال: “أنا هنا لأؤكد على الصداقة القائمة بين المملكة البريطانية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وهذا أمر يتم العمل على تطويره وتوسيعه. ومن المهم القول، بأننا نؤمن بالصراحة في علاقتنا”.

وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اعتبر أن وسائل الإعلام “أساءت تفسير” تصريحات جونسون، وأضاف: “بريطانيا والعربية السعودية تتمتعان بعلاقات استراتيجية تاريخية تمتد على مدى مئات السنين. وليس عندنا أية شكوك حول المواقف البريطانية”.

الفيديو الذي أشعل النقاش سُجل أثناء مؤتمر نُظم مؤخراً في روما، ونشرته صحيفة بريطانية، انتقد جونسون فيه سياسات السعودية وإيران في المنطقة. وكانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي خففت الخميس من وقع تصريحات وزيرها، واعتبرت أنها تعبّر عن “موقف شخصي لوزير الخارجية”.