عاجل

أدى انطونيو غوتيريس رئيس الوزراء البرتغالي السابق ومفوّض الأمم المتحدة السابق لشؤون اللاجئين، هذا الإثنين، اليمين ليصبح بذلك الأمين العام التاسع للأمم المتحدة خلفا للأمين العام المنتهية ولايته بان كي مون.

وسيشرع الأمين العام الجديد أنطونيو غوتيريس في أداء مهامه في الأول من يناير من العام الجديد، وفي كلمة ألقاها بعد أداء اليمين أمينا عاما جديدا للأمم المتحدة تعهد انطونيو غوتيريس بتطبيق إصلاحات لتحسين وضع المنظمة العالمية.

انطونيو غوتيريس، الأمين العام الجديد لأمم المتحدة قال :“لقد حان الوقت بالنسبة للقادة ليصغوا وليظهروا إهتمامهم بشعوبهم وكذلك بالاستقرار الشامل والتضامن واللذين يتعلق بهما مصيرنا جميعا، وحان الوقت أيضا للأمم المتحددة أن تعترف بنقائصها وأن تدرج إصلاحات في طريقة عملها، المنظمة هي الحجر الأساس للتعددية، ولقد ساهمت على مر عقود في مجال السلام النسبي، إلا أن الرهانات اليوم تتمثل أن نتجاوز قدراتنا للاستجابة ويجب على الأمم المتحدة أن تكون مستعدة لتتغير.”.
من جهته كان الأمين العام للأمم المتحدة المنتهية ولايته بان كي مون قد ألقى كلمة تطرق فيها إلى انجازات المنظمة والرهانات التي واجهتها سيما التطرف العنيف والنزاعات على غرار الحرب الدامية في سوريا والنزاع في اليمن كما شكر الحاضرين بعدة لغات منها العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

وكان عدد من ممثلي الدول الأعضاء في الجمعية العامة لأمم المتحدة قبل أداء غوتيريس لليمن قد ألقوا كلمة حييوا فيها إنجازات بان كي مون بعد عشر سنوات قضاها كأمين عام لهذه المنظمة الدولية.