عاجل

عاجل

إرتفاع باسعار النفط بعد اول اتفاق منذ 2011 بين دول الاوبك وغيرها من الدول المنتجة للنفط

اسعار النفط ارتفعت، الاثنين، بنسبة 6.

تقرأ الآن:

إرتفاع باسعار النفط بعد اول اتفاق منذ 2011 بين دول الاوبك وغيرها من الدول المنتجة للنفط

حجم النص Aa Aa

اسعار النفط ارتفعت، الاثنين، بنسبة 6.5% فوصلت الى اعلى مستوياتها منذ ثمانية عشر شهراً. يأتي ذلك بعدما تمكنت دول الاوبك من اقناع غيرها غير الاعضاء في هذه المنظمة بخفض انتاجها لهذه المادة الحيوية. اتفاق هو الاول منذ خمسة عشر عاماً.

ويعلق كريس بيتشيوم وهو محلل اقتصادي على هذا الحدث قائلاً: “قد يشكل ذلك تغييراً في سوق النفط خلال عام 2017. واعتقد ان هذا ما سنشهده. لكن كما العادة مع هذه الدول الاعضاء وغير الاعضاء في الاوبك، علينا الا نتسرع في الاحتفال وانما الانتظار حتى نأكل الحلوى، ففي مذاقها الدليل”.

يوم السبت في فيينا، تعهدت الدول غير الاعضاء في الاوبيك على خفض انتاجها بما يوازي خمسمئة وثمانية وثمانين الف برميل يومياً. روسيا لوحدها لها الحصة الاكبر اذ اعلنت انها ستخفض انتاجها بما يوازي ثلاثمئة الف برميل يومياً.

وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اكد ان تخفيض بلاده لانتاج الذهب الاسود سيجري تدريجياً وويبدأ مع مئتي الف برميل ليصل الى ثلاثمئة الف برميل بعد ستة اشهر. وهكذا يتراجع الانتاج من 11.247 مليون برميل يومياً في تشرين الاول/اوكتوبر الى 10.947 مليون برميل يومياً بعد ستة اشهر. وفي تغريدة له على تويتر قال إن “سعراً بين 50 و60 دولاراً لبرميل النفط يعتبر مريحاً بشكل أكبر لميزانية روسيا ويرضي كل من المنتجين والمستهلكين”.

هذا وكانت دول الاوبيك نهاية الشهر الماضي في فيينا قد اعلنت انها ستخفض انتاجها بما يساوي مليون ومئتي الف برميل يومياً، وللسعودية مساهمة كبيرة فيها.

ومن جهة اخرى، يتساءل المحللون إن كانت الولايات المتحدة، غير المعنية بهذا الاتفاق، ستستفيد منه وتزيد من انتاجها للنفط الصخري ذات التكلفة العالية، لتبقى مسيطرة على الاسعار.