عاجل

تقرأ الآن:

اجراءات تسيبراس الإجتماعية تثير انقساما في منطقة اليورو


اقتصاد

اجراءات تسيبراس الإجتماعية تثير انقساما في منطقة اليورو

أثار قرار رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس منح مساعدة لبعض المتقاعدين وللجزر التي تعاني من ازمة الهجرة، خلافا جديدا بين اثينا والجهات الدائنة وكشف عن انقسام متزايد في منطقة اليورو.

رئيس الوزراء اليوناني ، أليكسيس تسيبراس:

اعتقد أنه من المهم الآن أن تكون لدينا انفراجة، يجب أن تكون لدينا الفرصة للحديث مع زملائنا ، اعتقد انه بامكاننا احداث انفراجة بدون ابتزاز وباحترام سيادة كل دولة “.

ويبدو أن الخلاف قد تصاعد خلال الساعات الأخيرة حيث نأى المفوض الأوروبي للشؤون المالية والاقتصادية بيار موسكوفيسي بنفسه عن القرار قائلا:

“ اعتقد أنه من المستحيل الاعتراض على تخفيف عبىء الدين اليوناني ، وهو الاجراء الضروري للتلاحم والتضامن الإجتماعي اللذين ينتظرهما الشعب اليوناني، يجب أن تتواصل المفاوضات للتوصل إلى نتيجة تكون في الطريق الصحيحة “.

ويعيش المواطنون اليونانيون بينهم المتقاعدون ظروفا معيشية صعبة ناجمة عن الاقتطاع من معاشاتهم التقاعدية الامر الذي جعلهم يتظاهرون في شوارع أثينا منددين بالاجراءات التقشفية المتبعة في البلاد.

متقاعدة تقول:

بامكان تسيبراس أن يعطي للمتقاعدين بعض الشيء الآن، وهي مرة واحدة فقط ، ولكن الاقتطاع من معاشات المتقاعدين والأشياء التي هي من هذا القبيل، تأخذ أكثر مما تعطي “.

وصوت البرلمان اليوناني ب 196 صوتا لصالح اجراءات مساعدة لبعض المتقاعدين.

اقتصاد

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة بمقدر ربع نقطة