عاجل

عاجل

دونالد تاسك عن سوريا: "لسنا فعليين، لكن لسنا غير مبالين"

رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك يلتقي رئيس المجلس البلدي في حلب الشرقية بريتا حاجي حسن الذي دعا بروكسيل إلى إرسال قوات أممية تشرف على عملية خروج المدنيين من شرق حلب التي يُتوقَّع أن تستغرق عدة أيام ف

تقرأ الآن:

دونالد تاسك عن سوريا: "لسنا فعليين، لكن لسنا غير مبالين"

حجم النص Aa Aa

رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك يلتقي رئيس المجلس البلدي في حلب الشرقية بريتا حاجي حسن الذي دعا بروكسيل إلى إرسال قوات أممية تشرف على عملية خروج المدنيين من شرق حلب التي يُتوقَّع أن تستغرق عدة أيام في ظروف شديدة الحساسية وقابلة للانفجار في أية لحظة.
تاسك قال بعدها إن الاتحاد الأوروبي منشغل بمعاناة الشعب السوري ولا يجب الاعتقاد بعدم مبالاته به. وأكد تاسك أن العمل الدبلوماسي يأخذ مجراه لتخفيف هذه المعاناة حيث قال في رده على الاتهامات بالصمت إزاء ما يجري في حلب وفي كل سوريا:

“أمام فضاضة النظام السوري وداعميه، لا سيما روسيا وإيران، لسنا فعليين كما وددنا ذلك لكننا لسنا لا مبالين بمعاناة الشعب السوري. سنمارس ضغوطا على لاعبين آخرين كبار موجودين في سوريا باستخدام كل القنوات الدبلوماسية المتاحة”.

هذه التصريحات تأتي على هامش قمة رؤساء وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسيل بشأن “البريكزيت” والتي وضعت على جدول أعمالها تطورات الأزمة في سوريا ومأساة المدنيين واللاجئين.
مراسل يورونيوز من بروكسيل جيمس فراني يقول:

“بعد عام من المحادثات حول سوريا بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، سقوط حلب يُبرِز فشل هذا الجهد الدبلوماسي. الوقت يكاد ينتهي بالنسبة لإدارة أوباما وحلفائها الأوروبيين للتوصل إلى حل. وخلال الأسابيع الأربعة المقبلة سيأتي رئيس جديد إلى البيت الأبيض وهو شخص يبدو أكثر صداقة إزاء موسكو من الرئيس الحالي”.