عاجل

تقرأ الآن:

من هو مولود ميرت ألتينتاش قاتل السفير الروسي في أنقرة؟


العالم

من هو مولود ميرت ألتينتاش قاتل السفير الروسي في أنقرة؟

مولود ميرت ألتينتاش شرطي تركي قتل الإثنين الماضي أندراي كارلوف سفير روسيا لدى تركيا، من هو ألتينتاش؟ ولماذا قام بذلك؟ إليكم بعض الأجوبة عن هذه الأسئلة.
الصور التي التقطت في قاعة للعرض الفني بأنقرة قبل وقوع عملية الإغتيال أظهرت ألتينتاش هادئا وهو واقف خلف السفير الروسي الذي كان يلقي كلمة بمناسبة هذا المعرض الخاص بالصور الروسية.

لكن بعد وقت وجيز الرجل الهادئ تحول كلية إذ قام بإطلاق النار على السفير الروسي مرددا التكبير ومطالبا بمحاسبة كل المسؤولين عما يحصل في سوريا وحلب.

وبعيد قرابة ربع ساعة من الاشتباك المسلح مع قوات الأمن قتل مولود ميرت ألتينتاش الذي أثار صدمة كبيرة في تركيا وباقي بلدان العالم.


وبعيد قرابة ربع ساعة من الاشتباك المسلح مع قوات الأمن قتل مولود ميرت ألتينتاش الذي أثار صدمة كبيرة في تركيا وباقي بلدان العالم.

صور العملية شكّلت افتتاحية كل القنوات والجرائد في العالم واسم مولود ميرت ألتينتاش ذكر أولا من طرف وسائل إعلام تركية التي أكّدت أنّه كان شرطيا تركيا في الثانية والعشرين من العمر يتحدر من بلدة سوكي في منطقة أيدين غربي تركيا

ألتينتاش انظم قبل سنتين ونصف إلى قوات مكافحة الشغب في أنقرة وبحسب جريدة حورييت فإنّه كان أيضا عنصرا من فرقة حماية الأشخاص التي تكفلت بضمان أمن الرئيس رجب طيب اردوغان في ثمان مناسبات منذ محاولة الإنقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي.
وبحسب السلطات فإنّ ألتينتاش استخدم بطاقة الشرطة التي يحملها للدخول الى المعرض بسلاحه.

وذكرت صحيفة “صباح” الموالية للحكومة ان التينتاش تسبب باطلاق انذار جهاز رصد المعادن الامني عند دخوله المعرض في انقرة وهو يحمل مسدسه. لكن بعدما اظهر بطاقة الشرطة الخاصة به، سمح له بالمرور

ما هو الحافز وراء عملية الاغتيال ؟

بعد قتله للسفير الروسي ردّد ألتينتاش قائلا:” الله أكبر” ثم قال “لا تنسوا حلب، لاتنسوا سوريا طالما يحرم إخواننا من الأمان فلن تجدوا الأمان.” عبارات جعلت البعض يقولون إنّه متعاطف مع الإسلامويين وهو ما عارضه آخرون.

السلطات التركية من جهتها تحدّثت عن احتمال ضلوع الداعية الاسلامي فتح الله غولن في اغتيال السفير الروسي في انقرة، أول اتهام رسمي صدر عن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو مساء الثلاثاء الذي اعلن انه ابلغ نظيره الاميركي بان موسكو وانقرة تعلمان بان شبكة غولن تقف وراء الاغتيال.

لكن الناطق الرسمي باسم الكرملين شدّد الأربعاء على أهمية انتظار نتائج عمل لجنة التحقيق المشتركة وعدم التسرع في الاستنتاجات.

حسب الصحف التركية فإن سلطات انقرة تحتجز ثلاثة عشر شخصا للتحقيق معهم بينهم مقربون من مولود ميرت ألتينتاش.

وفي خطوة نادرة، وافقت أنقرة على مشاركة ثمانية عشر خبيرا روسيا في التحقيق اوفدتهم موسكو الثلاثاء وشاركوا في انقرة في تشريح جثة السفير التي نقلت مساء الثلاثاء الى روسيا.

جنازة السفير المقتول أندراي كارلوف ستقام الخميس في مراسم وطنية بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

360 درجة: الأصوات والأضواء تدخل مغارة شورانش