عاجل

تقرأ الآن:

ما الذي حل بحلب الشهباء ؟


سوريا

ما الذي حل بحلب الشهباء ؟

هذه الصور ستظل محفورة في ذاكرتنا إلى أبد الدهر، فهي صور قديمة لأيقونة الماضي و الحاضر حلب الشهباء

شوارعها كانت مليئة بالحيوية لوجود أكثر من مليوني شخص عاشوا بها قبل اندلاع الحرب، فقد كانت حلب المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في سوريا بصفتها العاصمة الاقتصادية للبلاد.

كثير من علماء الآثار أجمعوا على أن حلب القديمة تعتبر متحفاً يضم أروع المباني.

المساجد و المعابد و الخانات و الأسواق المتلاصقة و المتناسقة كانوا من أبرز معالم المدينة.

وتظهر الصور مجموعة من المواقع القديمة، التي كانت تصنف بمواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو، قبل أن تتحول إلى ركام من خلال النهب والحرق والتدمير.

حلب العريقة ضحية الصراع السوري

حلب الشهباء كانت واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في المنطقة، إلا أن شكلت مدينة حلب السورية بؤرة الصراع السوري الرئيسية بين مقاتلي المعارضة من جهة، والجيش السوري المدعوم من روسيا وإيران من جهة أخرى.

الصراع في سوريا ألحق الدمار والنهب لكثير من النفائس التراثية و الأثرية في سوريا، التي وصفها البعض بأنها “متحف في الهواء الطلق”.

الضواحي الشرقية لمدينة حلب دمرت جراء قصف مكثف في الأشهر الأخيرة، المشاهد تذكرنا ببرلين للعام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين.

وسبق لحلب، المدينة العريقة ان تعرّضت، على مرّ الزمن، لنكبات كثيرة. لكنّها استطاعت في كلّ مرة استعادة عافيتها ووضعها الطبيعي كاحدى اهمّ المدن العربية التي تتمتع بمزايا خاصة، في مقدّمتها التنوع الديني والثقافي.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

إيطاليا

ايطاليا: المشتبه به في تنفيذ اعتداء برلين قتل في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة بميلانو