عاجل

عاجل

بوتين وترامب...لُطفٌ في التمنيات وفضاضة بشأن "النّوويات"

موسكو وواشنطن تتبادلان رسائل وتصريحات تبدو متضاربةَ التوجهات حيث تتراوح بين العزم على العودة إلى سباق التسلح النووي من جهة والتوافق بعبارات لطيفة على التعاون البناء من أجل تحسين نوعي للعلاقات بين البل

تقرأ الآن:

بوتين وترامب...لُطفٌ في التمنيات وفضاضة بشأن "النّوويات"

حجم النص Aa Aa

موسكو وواشنطن تتبادلان رسائل وتصريحات تبدو متضاربةَ التوجهات حيث تتراوح بين العزم على العودة إلى سباق التسلح النووي من جهة والتوافق بعبارات لطيفة على التعاون البناء من أجل تحسين نوعي للعلاقات بين البلدين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ قبل أيام نظيره المنتخب دونالد ترامب بمناسبة أعياد الميلاد في رسالة وصفها ترامب بـ: “اللطيفة” وذات “أفكار صحيحة جدا” وثَمَّن مضمونها. وعبَّر بوتين في هذه الرسالة عن أمله في أن يكون “الجانبان قادريْن على التمسك بهذه الأفكار” وألَّا “يسيرا في طريق بديل” على حد تعبيره.

في الوقت ذاته، بدتْ تصريحات بوتين وترامب الخميس بشأن عزم بلديْهما على توسيع قدراتهما العسكرية النووية غير منسجمة مع مضمون رسالة التهنأة الروسية بأعياد الميلاد، بل أن ترامب قال الجمعة عن التصريحات المتبادَلة بشأن التوسُّع النووي “فليَكُن سباقا نوويا”. واعتبر بوتين أقوال ترامب عن طموحات واشنطن النووية منسجمة مع وعوده الانتخابية و“لا تتضمن شيئا غير عادي”.

الأسابيع المقبلة قد تزيل الالتباس بشأن هذه المواقف المتضاربة بمجرد ما يتسلم ترامب مهامه ويشرع في العمل وتنفيذ وعوده.