عاجل

عاجل

قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي: ترحيب فلسطيني وإدانة إسرائيلية

في خطوة نادرة، وافق مجلس الأمن الدولي مساء الجمعة بأغلبية ساحقة على قرار يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت…

تقرأ الآن:

قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي: ترحيب فلسطيني وإدانة إسرائيلية

حجم النص Aa Aa

في خطوة نادرة، وافق مجلس الأمن الدولي مساء الجمعة بأغلبية ساحقة على قرار يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه. إذ أيد القرار 14 عضواً في المجلس من أصل 15.

Point of view

"ينظر إلى القرار على أنه محاولة للحفاظ بحق على حلّ الدولتين وإحياء مسار السلام"

رياض منصور ممثل فلسطين في الأمم المتحدة

السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية داني دانون وصف القرار بـ “المشين“، وأضاف : “من أعطاكم الحق لإصدار مثل هذا القرار الذي ينكر حقوقنا الأبدية في القدس؟ هل يملك هذا المجلس الجرأة على إدانة بلدانكم لبنائها منازلاً في عواصمكم؟”

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور اعتبر القرار خطوة ضرورية “لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة“، وأضاف : “بعد سنوات من دوس القانون والانزلاق في دوامة، ينظر اليوم إلى هذا القرار على أنه محاولة للحفاظ بحق على حلّ الدولتين، وإحياء مسار السلام”.

بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أعلن أن إسرائيل لن تلتزم بقرار المجلس، وانتقد بلهجة حادة عدم استخدام إدارة الرئيس الأميركي براك أوباما حق النقض (الفيتو) لمنع تمريره. حيث تشكل سياسات أوباما تجاه تل أبيب تحولاً غير معهود في الإدارات الأميركية السابقة.

لكن الرئيس الأميركي المنتخب حديثاً دونالد ترامب، أشار في تغريدة له على تويتر أن “الأمور ستكون مختلفة في الأمم المتحدة” ما إن يدخل إلى البيت الأبيض.

ويؤكد القرار عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية. ويطالب بوقف فوري لكل الأنشطة الاستيطانية عليها، كما يوضح أن أي تغييرات على حدود عام 67 لن يعترف بها إلا بتوافق الطرفين.