عاجل

تقرأ الآن:

"خيبة عميقة" لدى نتانياهو من مضمون خطاب كيري عن حل الدولتيْن


إسرائيل

"خيبة عميقة" لدى نتانياهو من مضمون خطاب كيري عن حل الدولتيْن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لم ينتظر طويلا ليرد بالتنديد والاستنكار على خطاب وزير الشؤون الخارجية الأمريكي جون كيري الذي ألقاه مساء الأربعاء بشأن نظرته إلى حل الدولتيْن لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

نتانياهو قال بعد بضع ساعات من خطاب كيري:

“يجب أن أُعبِّر عن خيبتي العميقة إزاء خطاب اليوم الذي ألقاه جون كيري والذي كان خطابا تقريبا في نفس مستوى لا توازن القرار المناهض لإسرائيل في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي. في الخطاب، عن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، قدَّم كيري تكريما للحملة الإرهابية المتزايدة التي يقوم بها الفلسطينيون ضد الدولة اليهودية منذ قرابة قرن”.

بالنسبة لنتانياهو، تحدث كيري بشكل “مهووس” عن المستوطنات الإسرائيلية على حساب ما اعتبره جوهر النزاع الذي هو برأي نتانياهو رفض الفلسطينيين لقيام دولة يهودية مهما كانت حدودها.

في خطابه، أشار كيري إلى أن حل الدولتيْن أصبح في خطر كبير، ودافع عن موقف واشنطن في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي الذي سمح لأول مرة منذ نهاية سبعينيات القرن المُنصرم بإقرار قرار يدين تل أبيب بشأن المستوطنات غير الشرعية لإقامتها على أراضٍ فلسطينية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

الولايات المتحدة الأمريكية

كيري: سياسة الاستيطان تهدد "حل الدولتين"