عاجل

تقرأ الآن:

الافراج تحت الرقابة القضائية عن الروائية التركية أصلي أردوغان والكاتبة واللغوية نجمية الباي


تركيا

الافراج تحت الرقابة القضائية عن الروائية التركية أصلي أردوغان والكاتبة واللغوية نجمية الباي

الافراج تحت الرقابة القضائية عن الروائية التركية أصلي أردوغان والكاتبة واللغوية نجمية الباي اللتين تمّت محاكمتهما بتهمة الانتماء إلى “منظمة ارهابية”. الكاتبتان أوقفتا احترازيا منذ أكثر من أربعة أشهر إلى جانب سبعة من زملائهم يعملون في جريدة “أوزغور غونديم” المقربة من الأكراد وقد وجه لهم القضاء تهمة الدعاية لحزب العمال الكردستاني. السلطات كانت قد أصدرت منذ مدة حظرا مؤقتا على الصحيفة.

النائب المعارض سيزغين تنريكولو قال: “ لقد تمّ الإفراج عنهما من السجن، ولكنهما ستنتقلان إلى سجن آخر، لأنّ تركيا تشبه السجن الآن. لقد اصبحت سجنا للمفكرين والكتاب، ولكن عملية إطلاق سراحهما تمنحنا بعض الأمل. آمل أن يشهد عام ألفين وسبعة عشر اطلاق سراح بقية الصحفيين الآخرين والصديق أحمد شيك الذي اعتقل اليوم”.

السلطات تعتبر أنّ الصحيفة تصرفت “كمتحدث” باسم المتمردين الأكراد الذين استأنفوا هجماتهم الصيف الماضي بعد توقف دام أكثر من عامين. يذكر أن حزب العمال الكردستاني بدأ انتفاضة مسلحة منذ العام أربعة وثمانين من القرن الماضي خلفت أكثر من أربعين ألف قتيل، ويعتبره الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة منظمة إرهابية.

تركيا تشدد قبضتها الأمنية ضد منتقدي الحكومة من رجال الإعلام منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو-تموز الماضي، وقد أصبحت مجددا من أكثر الدول في العالم من حيث أعداد الصحفيين المعتقلين، فحسب بيانات المنظمات العالمية فقد شهدت حبس مائة وثمانية وأربعين صحفيا وإغلاق نحو مائة وسبعين مؤسسة إعلامية وتسريح الآلاف من الصحفيين والإعلاميين.