عاجل

تقرأ الآن:

الكوبيون يتصلون بالعالم الخارجي عبر الانترنت


كوبا

الكوبيون يتصلون بالعالم الخارجي عبر الانترنت

في البلدة القديمة بالعاصمة الكوبية هافانا تسملت مارغريتا ماركيز التي شارفت على السبعين هدية خاصة بمناسبة عيد الميلاد وهي الاتصال بالشبكة العنكبوتية من منزلها، هدية نادرة بالفعل في كوبا التي تعد من اقل الدول في العالم اتصالا بالانترنت، حيث يتمتع فقط خمسة بالمئة من الكوبيين في الوصول الى الانترنت.
تقول ليونور فرانكو شقيقة مارغريتا: “لم يكن لدي اي تجربة مع الانترنت، ولا حتى مع الحاسوب، منذ سنتين فقط حصلت على الحاسوب، قبلها استخدمت آلة كاتبة، انا اطبع على الآلة الكاتبة، لكن منذ عامين حصلت على الحاسوب، وقد غير حياتي”.
تقول مارغريتا ماركيز:
“هذا رائع، حلمي اصبح حقيقة، كانت لدي اشياء في الجامعة اردتها ان تكون ايضا في البيت من بينها الاتصال بالانترنت، حتى لو اقتصر الامر فقط على تبادل الرسائل الاكترونية مع اصدقائي، وهذا مهم”.
شركة الاتصالات المملوكة للدولة “ إتيسا” تشغل خدمة الانترنت في نحو الفين منزل في البلدة القديمة من هافانا وباسعار مخفضة ضمن مشروع يمتد لشهرين بشكل أولي، كما ان ساعة الابحار في الانترنت تصل الى دولار ونصف في كوبا.
يصل عدد سكان جزيرة كوبا الى احد عشر مليون شخص، ويستطيع معظمهم الاتصال بالانترنت من خلال خاصية واي فاي الموجودة في الاماكن العامة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

الولايات المتحدة الأمريكية

الكرملين يتهم واشنطن بتدمير العلاقات نهائيا مع موسكو