عاجل

عاجل

2016 والمهمات الفضائية

تقرأ الآن:

2016 والمهمات الفضائية

حجم النص Aa Aa

مراجعتنا للعام 2016 نستهلها مع اهم المهمات الفضائية.

مراجعتنا للعام 2016 نستهلها مع اهم المهمات الفضائية.

شياباريلي والمريخ

اوروبا وروسيا ارسلتا مركبة فضائية الى المريخ في حين ارسل الاميركيون مركبة اخرى الى المشتري.

المأساة كانت لدى وكالة الفضاء الاوروبية في مركز عملياتها في دارمستاد بالمانيا، ففي تشرين الاول/اوكتوبر، تحطم المسبار شياباريلي وهو يحاول الهبوط على سطح الكوكب الاحمر.

على اية حال ايكسو مارس الذي كانت مهمته مسح وتصوير سطح الكوكب تمكن من دخول مداره وبدأ بارسال البيانات العلمية، والبحث عن غاز الميثان في الجو، وعن اثر للحياة على المريخ.

جونو والمشتري

المشهد كان اكثر فرحاً في وكالة الفضاء الاميركية حين دخل مسبار جونو مسار المشتري في تموز/يوليو، هذا المسبار منذ ان بدأ مهمته وهو يتعرض للمشاكل. لكنه تمكن من الدوران حول الكوكب الغازي العملاق، كما تمنى العلماء. وقد ارسل صوراً لاكبر كوكب في نظامنا الشمسي.

روزيتا

اخيراً مهمة المسبار روزيتا التي تابعناها منذ عام 2014، انتهت في ايلول/سبتمبر. بهدؤ وكما كان مخطط له تحطم على سطح المذنب تشوري في عملية تبعد سبعمئة مليون كيلومتر عن الارض.

سبايكس ايكس

عام الفين وستة عشر شهد انفتاح الفضاء على الشركات الخاصة. آخر صيحة كانت اعادة استخدام تقنيات الصواريخ.

المشروع الفضائي سبايس ايكس للثري ايلون ماسك فشل لكنه حاول مرة اخرى ليتمكن في نيسان /ابريل. ناسا الاميركية تدعم المشروع الذي من المفترض ان ينطلق عام 2018.

بلو اوريجين

في تكساس شركة الفضاء بلو اوريجين اطلقت عدة تجارب ناجحة لمركبتها الفضائية نيو شيبارد، وتتضمن المركبة كبسولة للفرار. الشركة التي يملكها جيف بيزوس صاحب احد اكبر المواقع للتجارة الالكترونية “امازون” عمدت لاستخدام الصواريخ المستعملة وذلك من اجل تخفيض تكلفة الرحلة عبر الفضاء.

فيرجين غالاكتيك

شركة اخرى تهدف لاقامة رحلات الى الفضاء هي فيرجين غالاكتيك لمالكها الثري ريشارد برانسون. لقد اطلقت تجربتها الثانية لكنها فشلت.

غاليليو

في تشرين الثاني/نوفمبر اربع اقمار صناعية حملتها قاذفة الاقمار الصناعية الاوروبية آريان خمسة، ووضعتها على المدار. وهكذا اصبح لنظام تحديد المواقع الاوروبي غاليليو ثمانية عشر قمراً معلناً بدء خدمته المشابهة لخدمة تحديد المواقع جي بي اس الاميركية.

عام حافل لمحطة الفضاء الدولية

على ارتفاع اربعمئة كيلومتر، محطة الفضاء الدولية شهدت عاماً حافلاً: رواد الفضاء البريطاني تيم بيك والروسي يوري مالينتشينكوز والأمريكي تيم كوبرا عادوا الى الارض ، على متن كبسولة الفضاء سيوز بعد ان امضوا ستة اشهر فيها. كما وصل الى المحطة الدولية رائد الفضاء الفرنسي توما بيسكي ليبقى فيها بدوره ستة اشهر.

جون غلين في الذاكرة

نختم رحلتنا مع رائد الفضاء الاميركي جون غلين الذي توفي في الثامن من كانون الاول/ديسمبر عن عمر الخامسة والتسعين. ففي العشرين من شباط/فبراير عام 1962، كان اول اميركي يدور في مدار الكرة الارضية.