عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرة حاشدة في سيول للمطالبة باستقالة فورية لرئيسة كوريا الجنوبية


كوريا الجنوبية

مظاهرة حاشدة في سيول للمطالبة باستقالة فورية لرئيسة كوريا الجنوبية

لعاشر أسبوع على التوالي احتشد السبت مئات الآلاف من الكوريين الجنوبيين في العاصمة سيول للمطالبة باستقالة فورية لرئيسة البلاد بارك غيون-هي.

المتظاهرون تجمعوا ليلا في ساحة غوانغوامون وسط سيول حيث احتفلوا برأس السنة الجديدة بشعارات مطالبة بتنحية الرئيسة المتهمة بالفساد والتواطؤ مع صديقتها شوي سون سيل التي تقبع في السجن حاليا بتهمة استغلال علاقتها ببارك لابتزاز مبالغ مالية ضخمة من كبريات الشركات الكورية الجنوبية مثل سامسونغ.

أحد المتظاهرين قال:“أردت الانضمام إلى الاحتجاج مرة واحدة على الأقل لأنّ هناك الكثير من الأمور السيئة وغير المعقولة التي وقعت هذا العام، وأنا أقوم بهذا في اليوم الأخير من عام 2016. لذلك آمل أن يكون هذا الاحتجاج فرصة لأن تكون كوريا عقلانية لجيل المستقبل. وآمل أن يتحسن الوضع وأن تستقيل الرئيس بسرعة حتى تكون لنا جمهورية كورية كبيرة في المستقبل.”

الأزمة السياسية في كوريا الجنوبية ازدادت حدّة بعد تصويت البرلمان مطلع ديسمبر/كانون الأول على قرار يقضي بإقالة رئيسة الجمهورية، قرار حظي بموافقة حوالي مائتين وأربعة وثلاثين نائبا من الأعضاء الثلاثمائة في البرلمان.

مذكرة الإقالة طلبت من المحكمة الدستورية استدعاء الرئيسة لاستجوابها لكن المحكمة رفضت الجمعة الماضية هذا الطلب لتؤكد استدعاء صديقتها شوي سون-سيل المتسببة في الفضيحة.

ويذكر أنّ أمام المحكمة الدستورية مهلة مائة وثمانين يوما للفصل في مصير بارك غيون-هي التي أحيلت صلاحياتها حاليا لرئيس الوزراء.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العراق

معاناة المدنيين مستمرة في الموصل في ظل احتدام المعارك