عاجل

النرويج تدافع عن إجراءات عزل الإرهابي بريفيك

دافعت السلطات النرويجية عن الحبس الانفرادي، وإجراءات العزل التي يخضع لها الإرهابي أندرس بيرينغ بريفيك في السجن، بهدف وضع حدٍّ لمشروعه “القومي المتطرف“، الذي يستمر بنشره وفق “خطة محكمة” من مكانه في…

تقرأ الآن:

النرويج تدافع عن إجراءات عزل الإرهابي بريفيك

حجم النص Aa Aa

دافعت السلطات النرويجية عن الحبس الانفرادي، وإجراءات العزل التي يخضع لها الإرهابي أندرس بيرينغ بريفيك في السجن، بهدف وضع حدٍّ لمشروعه “القومي المتطرف“، الذي يستمر بنشره وفق “خطة محكمة” من مكانه في السجن.

القضاء كان قد حكم العام الماضي بأن السلطات النرويجية تنتهك حقوق بريفيك الإنسانية، لكن المدعي العام النرويجي أكد على ضرورة عزله عن السجناء الآخرين، ومراقبة رسائله، لمنع نشر أفكاره الخطيرة التي تصل حتى اعتبار القتل عمل إيثار.

المدعي العام النرويجي، فردريك سايرشتد، قرأ مقطعًا من كتابات بريفيك: “اخترتُ أن أستخدمَ أحباءَك كوسيلة للوصول إلى الهدف. لقد اخترت أن استخدام نفسي كوسيلة للوصول إلى الهدف نفسه. من ثم، استمر في محاولة تفسير أن الأمر يعتبر كفعلٍ للإيثار”.

فى الثاني والعشرين من تموز/ يوليو للعام ألفين وأحد عشر، قتل بريفيك ثمانية أشخاص بقنبلة بدائية الصنع، فى أوسلو، ثم قتل 69 آخرين بالرصاص على جزيرة قريبة من العاصمة، بينهم مراهقون كانوا في مخيم شبابى للحزب الحاكم.

وحكم القضاء عليه بالسجن 21 سنة في العام ألفين واثني عشر، في عقوبة قابلة للتمديد إذا تبين أنه لا يزال يشكل خطرًا على المجتمع.