عاجل

الصين تدافع عن العولمة والتجارة الحرة

الرئيس الصيني يدافع عن العولمة والتجارة الحرة في كلمته أمام مؤتمر دافوس الاقتصادي الدولي، مؤكدا على رغبة بكين في لعب دور عالمي أكبر وذلك على خلفية انكفاء الولايات…

تقرأ الآن:

الصين تدافع عن العولمة والتجارة الحرة

حجم النص Aa Aa

الرئيس الصيني يدافع عن العولمة والتجارة الحرة في كلمته أمام مؤتمر دافوس الاقتصادي الدولي، مؤكدا على رغبة بكين في لعب دور عالمي أكبر وذلك على خلفية انكفاء الولايات المتحدة.

جيان بينغ حذر الدول الأخرى من اتباع مصالحها القومية ضاربة عرض الحائط بمصالح الآخري، ملمحا إلى أمريكا بشكل رئيس وما يعلن عن سياسات دونالد ترامب المستقبلية.

الرئيس الصيني – شي جيان بينغ، يقول:

“اتباع الحمائية هي كما لو أن أحدهم يغلق الباب على نفسه في الظلام. إنه يتفادى بذلك الرياح والأمطار، ولكن الضوء والهواء أيضا. ليس هناك فائز في الحرب التجارية”

الرئيس الصيني أشار إلى أن العولمة أنتجت بالطبع، مشكلات جديدة. لكنه يرى أن هذا ليس مبررا للتخلي عن العولمة، بل تبني أساليب عمل تخفف من التداعيات السلبية وتقدم الفائدة لجميع الدول والشعوب.

كبير الاقتصاديين في شركة “آي إتش إس” الاستشارية – ناريمان بيهرافيش، يقول:

“أعتقد أنها كانت رسالة قوية إلى مؤيدي ترامب، كما قلت، إنهم لا يريدون شن حرب العملات. إذن، بهذا الشكل أو ذاك، ما نقل عن مؤيدي ترامب يدعو إلى التفاؤل، أي أنهم لن يباشروا في عملية تقود إلى تصعيد الحرب التجارية. نشعر أن هناك فرص ضعيفة للحرب التجارية، لكنها باقية، وأنك تعرف أنك لن تعرف ألحقيقة أبدا”.

أطروحات الرئيس الصيني جاءت ردا على ما يروج له الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في حملاته بشأن تصعيد وتيرة التصدي التجاري ضد الصين.

جيان بينغ أوضح أن الصين لن تقوم بتعزيز قدرتها التنافسية في السوق من خلال تخفيض سعر عملتها.
كما أكد على أهمية تطبيق اتفاقية المناخ الموقعة في باريس العام الماضي فيما أعلن ترامب عن احتمال انسحاب أمريكا من هذه الاتفاقية.

فيما يركز ترامب على استثنائية مصالح أمريكا، مشكلات أوروبا تزداد من البريكسيت إلى الهجمات الإرهابية إلى الانتخابات التي يحقق فيها معارضو العولمة تقدما.

كل هذا يشكل فراغا يبدو أن الصين متلهفة لملئه.