عاجل

مظاهرات مليونية ضد دونالد ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها

غداة تسلُّم الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مهامه في البيت الأبيض، ملايين المواطنين تظاهروا السبت في شوارع البلاد في نيويورك وبوسطن ودنفر وشيكاغو وواشنطن وغيرها من المدن في مسيرة مسانَدَة لمطالب ا

تقرأ الآن:

مظاهرات مليونية ضد دونالد ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها

حجم النص Aa Aa

غداة تسلُّم الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مهامه في البيت الأبيض، ملايين المواطنين تظاهروا السبت في شوارع البلاد في نيويورك وبوسطن ودنفر وشيكاغو وواشنطن وغيرها من المدن في مسيرة مسانَدَة لمطالب المرأة الأمريكية، في مجال الحقوق، القلقة بشأن مواقف ترامب منها المعلَنة في تصريحاته وخلال حملته الانتخابية.
لعل أضخم هذه المسيرات تلك التي نُظِّمتْ في العاصمة واشنطن وجمعت نحو خمسمائة ألف متظاهر حسب عمدة المدينة.

المخرج السينمائي مايكل مور كان ضمن المتظاهرين في واشنطن وقال أمام حشد جماهيري ضخم:

“هكذا أفقتُ من نومي صباح اليوم وفتحت صحيفة “واشنطن بوست”. عنوانها الأبرز يقول: “ترامب يتسلَّم السلطة”… لا أعتقد أنه تسلَّمها فالسلطة هنا أمامي (قاصدا المتظاهرين). هنا الأغلبية الأمريكية. نحن الأغلبية. الرئيس الجديد يريد إنهاء ما يعتبره “ المجزرة الأمريكية”. سيّد ترامب نحن هنا لأننا نريد إنهاء “المجزرة الترامبية”…”.

المشرفات على تنظيم هذه المظاهرات يقلن إن حوالي ثلاثمائة مسيرة بُرمجتْ يوم السبت في كامل التراب الأمريكي وحتى خارج البلاد في مدن أوروبية وآسيوية، من بينها العاصمة البريطانية لندن التي تَصدَّر طليعة المسيرة فيها عمدة المدينة صادق خان.

الرئيس الأمريكي الجديد يحصد ثمار المخاوف والشكوك التي زرعها بين مواطنيه بوعوده الانتخابية المثيرة للانقسامات، ورسالة هذه المسيرات هي أن ليس كل الوعود قابلة بالضرورة للإنجاز.