عاجل

عاجل

تقرير مفصل من دافوس: التغيرات الاقتصادية والجيوسياسية التي يمكن أن يحملها عام 2017

شخصيات مؤثرة في العالم اجتمعت هذا العام، في المنتدى الاقتصادي لدافوس وذلك للقيام بحوصلة حول ما سنشهده خلال عام 2017.

تقرأ الآن:

تقرير مفصل من دافوس: التغيرات الاقتصادية والجيوسياسية التي يمكن أن يحملها عام 2017

حجم النص Aa Aa

شخصيات مؤثرة في العالم اجتمعت هذا العام، في المنتدى الاقتصادي لدافوس وذلك للقيام بحوصلة حول ما سنشهده خلال عام 2017.

في تقريرنا الأول، تعاين سارة شابيل بعض التغيرات الجيوسياسية التي قد تطرأ على السنة الحالية.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رينو-نيسان ، هو من بين الضيوف المعتادين على حضور المنتدى لديه بصيره قوية، وكما هو الحال من الجيد اللقاء بكارلوس غصن.

ايزابيل كامور، يورونيوز:

فلنبدأ بالأشياء المثيرة، ماذا أعجبكم هذا العام بخصوص التكنولوجيات الحديثة ؟

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رينو-نيسان، كارلوس غصن:

الكثير من الأشياء . طبعا هذا العام سيكون عام التسويق الضخم للتكنولوجيات الحديثة وللسيارات الكهربائية التي ستصبح سيارات للعامة. الكثير من المراحل سيتم تجاوزها بخصوص السيارات ذاتية القيادة وذلك على مدى اتصالها وتقديمها للخدمات، الكثير من الأشياء ستحدث في عام 2017 ، لذلك انا بصدد البحث لان هناك تحولا لمنتوجنا وذلك يجري أمامنا “.

يورونيوز:

هناك أيضا تغيير كبير في الافق، كما تعلمون بذلك ، هناك امكانية لاختفاء العولمة وهو ما سمعنا به كثيرا هنا في دافوس ، كيف ترون هذا ؟

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رينو-نيسان، كارلوس غصن:

هناك بالطبع سبب يدعونا للقلق، حتى وأنني لست متشامئا كثيرا بهذا الشأن ، لانني افكر هكذا في نهاية اليوم . ولان الجميع له مصلحة في العولمة. لا اعتقد ان الامور ستذهب بعيدا. سيكون الأمر بمثابة تصحيح لبعض المداخل، سنشهد تسويقا لايجابيات العولمة لكن بصراحة لا اعتقد اننا سنستغني عن العولمة وان كان سيحدث سيكون دراماتيكيا او بطريقة تخفي العولمة، العولمة ستتواصل في اشكال مختلفة وتحت اشكال مختلفة ، بتحديد بعض المداخل وبتصليح اخرى ، وربما تصورات، لكنها ستتواصل “.

يورونيوز:
وماذا عن دونالد ترامب، كيف له ان يؤثر على صناعة السيارات، لانه كان كثير الحديث بهذا الشأن .

كارلوس غصن:

نعم ولكن في الوقت نفسه هناك الكثير من الاستباقية ، تعلمون، المضاربات حول موقف الادارة الجديدة ، الرئيس الجديد قال شيئين اثنين واضحين: أمريكا أولا ووظائف الشغل ثانيا، وهذه هي الرسالة : طالما أننا نعمل ولدينا وجهة نظر أن الولايات المتحدة هي التي نخلق فيها الكثير من الوظائف، فنحن راضون عن هذا .

غير هذا ، حتى الآن، صانعوا السيارات بلوروا استراتجيتهم وفق الاتفاق الموجود . الاتفاق الحالي هو اتفاق “ نافتا “ وهذا الاتفاق من المتوقع أن يتغير. نحن لا نعلم ذلك لكن من المتوقع ان يتم تغييره . لكن اعتقد ان لا احد بامكانه القول : “ حسنا، لا وجود لاتفاق التبادل التجاري الحر بعد اليوم “.

لا هو تبادل تجاري حر مختلف، وربما يجب الأخذ بعين الاعتبار المصلحة الأساسية للاقتصاد في ظل اتفاق نافتا ، ونحن نسير بشكل جيد مع هذا الاتفاق وسنتكيف مع الأمر مع الوضع “.

يورونيوز:
نعم في الأخير، أين هو موقع أوروبا في كل هذا ، لأن أوروبا تدخل في مرحلة مضطربة ؟.

كارلوس غصن:

على أية حال ، عدم اليقين في اوروبا ياتي مع الانتخابات العديدة في أوروبا، انتخابات مهمة في أوروبا. ومن هذا تأتي حالة عدم اليقين، لكن من وجهة نظر اقتصادية ، اعتقد ان اوروبا ستشهد عاما جيدا . لن يكون نموا خارقا لكنه سيكون معقولا ومعتدلا . وبانتظار الانتخابات التي ستجرى، نتمنى ان يأخذ عام 2018 اتجاها اكثر وضوحا في مجال الاقتصاد “.

يورونيوز:

2016 كان عاما باهتا اقتصاديا مع عدم يقين اقتصادي عالمي يسيطر على هذا العام ، سارة شابيل تخبرنا عن ما يمكن ان يحدث خلال عام 2017.

عقب تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، تتزايد التساؤلات حول سياسة ترامب وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

سارة شابيل تقول:

هنا في منتدى دافوس الاقتصادي ، يأمل أن يكون عام 2017 هو العام الذي يخرج فيه الاقتصاد العالمي من الركود وان تكون السياسة في الولايات المتحدة حاسمة “.

دونالد ترامب وعد بخفض الضرائب، جيف شوماخور رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاستثمار بي سي جي اكد انه ليس من داعمي بعض مبادىء ترامب ، لكنه متفائل من انها قد تحمل اشياء ايجابية للمؤسسات.

جيف شوماخور:

قد ينتهي الامر بترامب ان يصبح مستثمر المستثمرين ويؤدي إلى تصاعد النمو في الولايات المتحدة . فاذا ما راينا انخفاضا للضرائب والتنظيم فنشهد هجرة العديد من المؤسسات الى الولايات المتحدة . والولايات المتحدة بحجم سوقها وحجم اقتصادها ستحمل الاقتصاد العالمي معها “.

لكن رغم أن الولايات المتحدة قد تكون محرك النمو العالمي قد تنغلق أيضا على نفسها بالنظر الى سياسة ترامب الرامية الى الحمائية.

الاقتصادي ناريمان بيهارافيش يقول :

“ اذا لدينا شعبوية مناصرة لنمو دونالد ترامب ، هذا جيد وهو ما سيحدث فعلا في النهاية وهذا هو الوارد. لكن اذا لا حظنا حمائية شعبوية فهذا قد يكون بمثابة الكارثة للولايات المتحدة والصين ومناطق اخرى في العالم ، انه سيناريو ركود “.

مهما كانت القرارات السياسية التي ستأخذ في عام 2017 ، يبدو ان السنة ستكون سنة التغيير السياسي في الولايات المتحدة ، مع تداعيات غير محددة بالنسبة لبقية العالم.

يورونيوز :

في الحافلة التي تتنقل في دافوس، بامكاننا ايضا جمع بعض التصريحات. سارة شابيل قدمت الميكروفون للمسافرين لجمع بعض الاراء عن المنتدى .

في دافوس ، نتحدث عن التغيرات الاقتصادية والجيوسياسية للعام الماضي، ماذا عن عام 2017 ؟
هذا ما أجابنا به بعض المندوبين.

روزان روسلاني، رئيس غرفة اندونيسيا لغرفة التجارة:

في الحياة الأشياء تمشي بشكل دائري هناك صعود وهناك هبوط. لكن اعتقد أنه يجب علينا أن نضل متفائلين عندما ننظر الى المستقبل “.

أنات بار غيرا :

اعتقد أن هذه الفئة من المجتمع العالمي، القادة والاثرياء والمحظوظون يكونون قادرين هذا العام على معالجة مشاكل الفئة الاخرى وهم اللاجئون . الاشخاص الذي يعبرون البحار واطفال سوريا . كل هذه المشاكل لم يتم حلها للاسف”.

دوروف، ساواهني:

كل عام في دافوس نتمنى حدوث اشياء لكنها لا تحدث ابدا . آتي الى هنا منذ 25 عاما ، منذ حوالى عامين او ثلاث ، لم نتوقع ابدا أن ناريندا مودي ستصبح رئيسة وزراء في الهند . وان البريكسيت سيحدث وترامب سيتم انتخابه ، التوقع في دافوس ليس بالامر السهل “.

يورونيوز:

كان اسبوعا مكثفا بمنتدى دافوس الاقتصادي ، اذا اردتم متابعة او اعادة متابعة البرنامج، لا تترددوا في زيارة موقعنا على يورونيوز دوت كوم .